الرئيسية » الثقافة والفنون

الثقافة والفنون

المكتبة المركزية في المثنى تشهد انطلاق الفعاليات الثقافية

و.ض.أ/ المثنى /حامد الزيادي  بعد طول انتظار وترقب شهدت بناية المكتبة المركزية في السماوة اول نشاط ثقافي وفني وسط حضور جماهيري كبير حيث تنوعت المشاركات والفعاليات في أمسية رمضانية تم الاعداد لها برعاية الدكتورة زينب ساطع التي من المؤمل تولي إدارة المكتبة المركزية في قرار حكومي وشيك كون الدكتورة زينب لها دور وجهد مميز في رعاية النشاطات الثقافية والأدبية في ... أكمل القراءة »

قدمها الرفاعي وابتهال والكامل في منتدى الشارقة قصائد تحلق بالشعر وعالميته في بيت الشعر

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال احتفالاً باليوم العالمي للشعر، أقام بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة، أمسية شعرية، وذلك في إطار فعاليات المنتدى، الذي يحتفي في كل فعالية بمجموعة من الشعراء الإماراتيين والمقيمين والقادمين من كل أنحاء العالم العربي، ليحلقوا في سماء الشارقة. شارك في الأمسية الشاعر د. حسين الرفاعي، والشاعرة ابتهال تريتر، والشاعر محمدالكامل، وقدمها الإعلامي ... أكمل القراءة »

لوحة تشكيلية لقائد القادسية

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال حرص الفنان السوري عبداللطيف الكرماني، على تصميم لوحة تشكيلية لقائد نادي القادسية عبدالرحمن بورشيد، وهو يحمل كأس الكؤوس الآسيوية، وذلك خلال تواجده في موسم القادسية الرمضاني. وقال عبداللطيف الكرماني:” تواجدت في موسم القادسية الرمضاني، وذلك من أجل تنفيذ جائزة خاصة لعبدالرحمن بورشيد وهو يحمل كأس الكؤوس الأسيوية، كأول فريق يحصل على هذا ... أكمل القراءة »

قدمها الرفاعي وابتهال والكامل في منتدى الثلاثاء قصائد تحلق بالشعر وعالميته في بيت الشعر

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال احتفالاً باليوم العالمي للشعر، أقام بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة، أمسية شعرية، مساء يوم الثلاثاء الموافق 19 مارس 2024، وذلك في إطار فعاليات منتدى الثلاثاء، الذي يحتفي في كل فعالية بمجموعة من الشعراء الإماراتيين والمقيمين والقادمين من كل أنحاء العالم العربي، ليحلقوا في سماء الشارقة. شارك في الأمسية الشاعر د. حسين ... أكمل القراءة »

قضاء المْدَيْنْة… انطلاق مهرجان أرض الجزاير الشعري الأول

و.أ.ض/ المدينة /  أسعد شهاب اللامي   منطقة الجزائر هي تلك الرقعة الجغرافية التي تمسك بأطرافها استقرار البيئة الطبيعية لمنطقة جنوب العراق وتمتد جذورها إلى عمق التاريخ. وحتى العقود الأخيرة من القرن العشرين. تعد الوريث الطبيعي للكثير من ملامح العيش في الحضارات القديمة لبلاد ما بين النهرين، فقدمها قدم الزمان والانسان وبقيت حتى العقود الاخيرة تحافظ على جزء كبير من ... أكمل القراءة »

صدور كتاب (فلسفة الحرية في النص المسرحي العربي المعاصر) للباحث البصري (صلاح حمادي الحجاج)

و.ض.أ / حيدر علي الاسدي صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الامارات كتاب (فلسفة الحرية في النص المسرحي العربي المعاصر) للباحث البصري (صلاح حمادي الحجاج) بواقع (158 صفحة) وهو اصدار خاص بمناسبة مهرجان المسرح العربي الدورة الرابعة عشرة 2024 (جمهورية العراق). وجاء الكتاب بأربعة فصول كان الفصل الأول عن (الحرية في الفكر الفلسفي) وتضمن مفهوم الحرية في الفكر الفلسفي القديم ... أكمل القراءة »

مهرجان المربد الخامس والثلاثون بنسخته الـ ( 35) دورة الشاعر احمد مطر

و.ض.أ  /البصرة /شيماء لطيف افتتاح مهرجان المربد بنسخة الـ (35) في المدينة الرياضية ملعب جزع النخلة  صباح يوم الاربعاء بعيداً عن القاعات المغلقة وكان حضوراً كبيراً أكثر من (300) شخصية أدبية منهم الأدباء والشعراء والنقاد والمثقفين وشخصيات كرديه المشاركين في مهرجان. واقامة فعاليات شعرية ونقدية بالإضافة الى معرض الكتاب ومعرض التشكيل ومعارض فوتوغرافية وكان حضور شعراء عرب بحدود (50) بين ... أكمل القراءة »

الموت يغيب الأديب والروائي سهيل الديب

و.ض.أ / سوريا / شذا لطه  نعى اتحاد الكتاب العرب الأديب والروائي سهيل الديب عن عمر ناهز 69 عاماً، بعد أن أمضى رحلته الثقافية في كتابة القصة والرواية والشعر، وعكس كثيراً من الهموم الواقعية على مختلف الصعد. كتب الأديب الراحل في جريدة تشرين وعمل مدققاً ومحرراً فيها، وفي جريدة الأخبار ودوريات اتحاد الكتاب العرب وغيرها بأسلوب أدبي جمع بين الواقع ... أكمل القراءة »

نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل تحتفل بذكرى تأسيسها

و.ض.أ  / بابل / اخلاص جاسم السلطاني احتفلت نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل بمناسبة الذكرى الـ (48) لتأسيس فرع النقابة وتخلل الحفل احياء الغناء العراقي الاصيل وعزف مقطوعات غنائية.اقيم الحفل على قاعة ال BDC مول في مدينة الحلة وحضر جمهور غفير ممن يغشق الفن والتراث الاصيل وتم في نهاية الحفل تكريم الفنانين من قبل ادارة النقابة . كما احضر الحفل ... أكمل القراءة »

تفاقية إعلامية ما بين إدارة جريدة الأضواء العراقية والمصرية

كتبت / ايمان على حسين ـ المصر  تم إبرام بروتوكول تعاون بين جريدتي الاضواء العراقية والمصرية بعد موافقة رئيسي مجلسى إدارة الجريدتين وكان نصه الآتي : بعد الرجوع لرئيس مجلس إدارة جريدة الاضواء بجمهورية مصر العربية الاستاذ/ يحيي الداخلى خليفة والرجوع لرئيس مجلس إدارة جريدة الاضواء و مؤسس : بيت الصحافة بالعراق الكائن مقرها العام بمدينة البصرة. الاستاذ / محمد ... أكمل القراءة »