الرئيسية » الثقافة والفنون

الثقافة والفنون

قضاء المْدَيْنْة… انطلاق مهرجان أرض الجزاير الشعري الأول

و.أ.ض/ المدينة /  أسعد شهاب اللامي   منطقة الجزائر هي تلك الرقعة الجغرافية التي تمسك بأطرافها استقرار البيئة الطبيعية لمنطقة جنوب العراق وتمتد جذورها إلى عمق التاريخ. وحتى العقود الأخيرة من القرن العشرين. تعد الوريث الطبيعي للكثير من ملامح العيش في الحضارات القديمة لبلاد ما بين النهرين، فقدمها قدم الزمان والانسان وبقيت حتى العقود الاخيرة تحافظ على جزء كبير من ... أكمل القراءة »

صدور كتاب (فلسفة الحرية في النص المسرحي العربي المعاصر) للباحث البصري (صلاح حمادي الحجاج)

و.ض.أ / حيدر علي الاسدي صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الامارات كتاب (فلسفة الحرية في النص المسرحي العربي المعاصر) للباحث البصري (صلاح حمادي الحجاج) بواقع (158 صفحة) وهو اصدار خاص بمناسبة مهرجان المسرح العربي الدورة الرابعة عشرة 2024 (جمهورية العراق). وجاء الكتاب بأربعة فصول كان الفصل الأول عن (الحرية في الفكر الفلسفي) وتضمن مفهوم الحرية في الفكر الفلسفي القديم ... أكمل القراءة »

مهرجان المربد الخامس والثلاثون بنسخته الـ ( 35) دورة الشاعر احمد مطر

و.ض.أ  /البصرة /شيماء لطيف افتتاح مهرجان المربد بنسخة الـ (35) في المدينة الرياضية ملعب جزع النخلة  صباح يوم الاربعاء بعيداً عن القاعات المغلقة وكان حضوراً كبيراً أكثر من (300) شخصية أدبية منهم الأدباء والشعراء والنقاد والمثقفين وشخصيات كرديه المشاركين في مهرجان. واقامة فعاليات شعرية ونقدية بالإضافة الى معرض الكتاب ومعرض التشكيل ومعارض فوتوغرافية وكان حضور شعراء عرب بحدود (50) بين ... أكمل القراءة »

الموت يغيب الأديب والروائي سهيل الديب

و.ض.أ / سوريا / شذا لطه  نعى اتحاد الكتاب العرب الأديب والروائي سهيل الديب عن عمر ناهز 69 عاماً، بعد أن أمضى رحلته الثقافية في كتابة القصة والرواية والشعر، وعكس كثيراً من الهموم الواقعية على مختلف الصعد. كتب الأديب الراحل في جريدة تشرين وعمل مدققاً ومحرراً فيها، وفي جريدة الأخبار ودوريات اتحاد الكتاب العرب وغيرها بأسلوب أدبي جمع بين الواقع ... أكمل القراءة »

نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل تحتفل بذكرى تأسيسها

و.ض.أ  / بابل / اخلاص جاسم السلطاني احتفلت نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل بمناسبة الذكرى الـ (48) لتأسيس فرع النقابة وتخلل الحفل احياء الغناء العراقي الاصيل وعزف مقطوعات غنائية.اقيم الحفل على قاعة ال BDC مول في مدينة الحلة وحضر جمهور غفير ممن يغشق الفن والتراث الاصيل وتم في نهاية الحفل تكريم الفنانين من قبل ادارة النقابة . كما احضر الحفل ... أكمل القراءة »

تفاقية إعلامية ما بين إدارة جريدة الأضواء العراقية والمصرية

كتبت / ايمان على حسين ـ المصر  تم إبرام بروتوكول تعاون بين جريدتي الاضواء العراقية والمصرية بعد موافقة رئيسي مجلسى إدارة الجريدتين وكان نصه الآتي : بعد الرجوع لرئيس مجلس إدارة جريدة الاضواء بجمهورية مصر العربية الاستاذ/ يحيي الداخلى خليفة والرجوع لرئيس مجلس إدارة جريدة الاضواء و مؤسس : بيت الصحافة بالعراق الكائن مقرها العام بمدينة البصرة. الاستاذ / محمد ... أكمل القراءة »

شعراء البصرة تتغنى قصائدهم للفن والسلام

و .ض.أ  / نوال السوداني اقيمت في قصر الثقافي والفنون في البصرة مهرجاناً شعرياً تحت عنوان ( فن وسلام )  السنوي الثالث بمشاركة نخبة من ادباء وشعراء وفنانين البصرة وتغت قصائدهم للسلام والحب والمحبة بين أبناء العراق حيث شار كل من ( باسمه خليفة و إسماعيل القريشي و ازهار السيلاوي و سرى الحداد و د. شيماء و عزيز داخل ثم ... أكمل القراءة »

جحا والأصهب كوميديا شعبية زيناتي قدسية على مسرح حمص القومي

و.ض.أ / سوريا / لينا ابراهيم    على مسرح دار الثقافة بحمص استمتع جمهور حمص الذواق للفن والمسرح بعرض مسرحية الكوميديا الشعبية من تأليف وإخراج زيناتي قدسية الذي لطالما أبهر بأعماله الجمهور وهو الرائد في التمثيل والتأليف والإخراج والمونودراما عبر مسرحيته التي حملت عنوان “جحا والأصهب” للمسرح القومي على خشبة مسرح دار الثقافة بحمص… جحا الشخصية المعروفة على مر الأزمان بذكاءه ... أكمل القراءة »

وائل جسار يطمئن جمهوره بعد تعرضه لوعكة صحية

و.ض.أ / سوريا / شذا لطه تعرض الفنان اللبناني وائل جسار لوعكة صحية ألمّت به وتسببت بغيابه عن حفل “روائع الموجي” الذي أقيم في الرياض ليلة أمس. وأطلّ جسار على الجمهور في مقطع فيديو عبر “انستغرام” وجّه من خلاله شكر إلى كلّ من سأل عنه في هذه المحنة الصحّية الطارئة “أشكر كلّ الناس الذين سألوا عن حالتي الصحية، وأطمئنهم بأنني ... أكمل القراءة »

مصور عراقي يحصد المركز الأول بمسابقة عالمية

و.ض.أ / كربلاء  / عماد بعو حصد مصور قسم الإعلام التابع للعتبة العباسية المقدسة على المركز الأول بالمسابقة الموضوعية (35awards) في روسيا، التي شارك فيها أكثر من 9 آلاف مصور. المصور سامر الحسيني تحدث قائلا، إنّ “صورتي الفائزة بالجائزة تمحورت في موضوع حياة الشارع لامرأة كبيرة بالسن في دولة الهند، وقد نالت الصورة الموسومة بـ (العين الزرقاء)، المركز الأول من ... أكمل القراءة »