الرئيسية » عربية وعالمية » ورشة لتطوير قدرات الناشطات في كتابة تقرير تنفيذ اتفاقية (سيداو)

ورشة لتطوير قدرات الناشطات في كتابة تقرير تنفيذ اتفاقية (سيداو)

و.ض.أ / بيروت / اخلاص السلطاني

 

ضمن مشروع بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في مجال حقوق الانسان، نظمت جمعية الأمل العراقية وشبكة النساء العراقيات ومركز النماء لحقوق الانسان، بالتعاون مع منظمة هيفوس الهولندية، وبدعم من الاتحاد الأوربي، ورشة عمل تدريبية لتطوير قدرات منظمات المجتمع المدني في كتابة تقرير منظمات المجتمع المدني حول مدى تنفيذ اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المراة (سيداو)، في بيروت للفترة من 20-24/9/2017، بمشاركة 20 من الناشطات المدنيات وباحثات أكاديميات من مختلف المحافظات العراقية وبأشراف المدربة اللبنانية منار زعيتر.
سعت الورشة الى اغناء معرفة المشاركات باتفاقية سيداو، باعتبارها أساس الآليات التعاقدية الدولية لحماية حقوق النساء، من خلال التزام الدولة الطرف بإقرار مبدأ المساواة وعدم التمييز في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والقانونية والإنسانية، وكذلك التوصية العامة 30 التي تتعلق بأوضاع النساء أثناء النزاعات وما بعدها، بالإضافة إلى تزويدهن بتقنيات وآليات كتابة تقرير الظل الذي يؤشر انجازات الحكومة في مدى التزامها بتطبيق الاتفاقية من خلال الرصد والمتابعة.
وفي ختام الورشة خَلُصت المشاركات إلى ضرورة أن يسلط التقرير القادم الضوء على تحليل عناصر النزاع وآثاره، وتمكين النساء ومشاركتهن في بناء الأمن والاستقرار والعدالة، ويركز على تقييم مدى تمتعهن بالحقوق ومدى وفاء الدولة بالتزاماتها التعاقدية في اطار الاتفاقية.
وعلى هامش الورشة التقى الاستاذ محمد التميمي مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية، بالمشاركات واثنى على جهود الحركة النسوية في الدفاع عن حقوق النساء ورصد الانتهاكات التي تطالها، ودورها في تعميق مفاهيم حقوق الانسان وتعزيز الديمقراطية.
ومن الجدير بالذكر ان ورشة تدريب سابقة بأشراف المدربة اللبنانية نفسها منار زعيتر، قد نظمت في أيار 2017 لتمكين الفريق الوطني المكلف بأعداد التقرير الحكومي حول تنفيذ توصيات لجنة سيداو الذي سيقدم في شباط 2018. كما سبق ان قدمت منظمات المجتمع المدني العراقية أول تقرير ظل خاص بسيداو في بداية 2014، وقدمت في آب 2016 تقريرأ أخر عن تقييم منتصف الفترة بشأن تنفيذ التوصيات الواردة في الملاحظات الختامية للجنة سيداو.

 

 

Share