الرئيسية » تقارير » بلدية البصرة توقع ستة عقود استثمارية

بلدية البصرة توقع ستة عقود استثمارية

و.ض.أ / خولة جاسم الناهي

برعاية محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي وبحضورعدد من اعضاء مجلس النواب العراقي ونائب رئيس مجلس المحافظ الدكتور وليد كيطان واعضاء مجلس المحافظة وعدد من مدراء الدوائر واصحاب الشركات الاستثمارية جرت على قاعة الفراهيدي في فندق البصرة الدولي احتفالية توقيع 6 عقود استثمارية مهمة بين بلدية البصرة واصحاب الشركات الاستثمارية واشراف هيئة استثمار البصرة ومصادقة محافظ البصرة وفي مجالات الاستثمارات التجارية ,الصناعية ,الترفيهية ,الطبية والخدمية . وعن حجم هذه الاستثمارات واهميتها قال الدكتور النصراوي : شملت هذه العقود قطاعات استثمارية مهمة وقد كانت المساحة الاجمالية لهذه المشاريع ما يقارب الـ (80) دونم وكلفة (70) مليون دولار. موضحا ان تلك المشاريع تقع جميعها ضمن حدود مدينة البصرة وفي مواقع حيوية ومهمة. وهي ستعطي دفعا كبيرا لحركة الاستثمار والاقتصاد في محافظة البصرة وتوفر الكثير من فرص العمل للشباب. واضاف النصراوي : في ضوء التعاون الحاصل بين هيئة الاستثمار وبلدية البصرة ستشهد مدينة البصرة المزيد من الاستثمارات بالمستقبل القريب.
وفي هذا السياق قال مدير بلدية البصرة المهندس علي اسماعيل جاسم اليوم نخطو خطوة جديدة بأتجاه الفرص الاستثمارية التي كانت معلنة في هيئة الاستثمار وهذه الاستثمارات تتضمن مشاريع كبيرة وفي مناطق متميزة وستسهم في تطوير الواقع الحضري والاستثماري في البصرة . وقد تم اختيار شركات متعددة اجنبية ومحلية لها ملاكات كفوءة وقدرة على تطوير واقع الاستثمار في مدينة البصرة .
وقد تحدث مدير هيئة الاستثمار المهندس علي جاسب عن هذه العقود مفصلا: لدينا مجمع الخورة الترفيهي والتجاري في متنزه الخورة ومجمعي السلطان التجاري والترفيهي والرياضي ومول وفندق خمسة نجوم . وايضا لدينا مركز طبي وتخصصي لجراحة العيون ومشروع مختبر هندسي انشائي. وهي خطوة جيدة تدفع باقتصاد البصرة للأمام.
وعن دور البلدية في هذا الموضوع قالت مسؤولة وحدة الاستثمار في بلدية البصرة المهندسة سالي الصالحي : عملنا يبدأ بتهيئة الارض ومعرفة عائدتيها والسند العقاري الخاص بكل قطعة ومعرفة الالتزامات التي عليها لافتة بانه قد تم بذل جهود استثنائية بهذا الخصوص واخذ الموافقات التخطيطية وموافقات المراجع العليا في الوزارة وهيئة استثمار البصرة ومن ثم اكمالها وارسالها بكتب رسمية لغرض الاعلان عنها كفرص استثمارية في هيئة الاستثمار ايتم التقديم عليها من قبل المستثمرين لمنحهم الاجازات الاستثمارية.
وقد كان مول الخورة التجاري اهم العقود التي تم التعاقد عليها اليوم , فهو يقع يقع في مكان مهم في تقاطع شارع الوفود مع شارع الجزائر (منتزه الخورة) وعلى مساحة (65) دونم . يشكل البناء منها (20) دونم وبكلفة تقديرية تصل (35,500,000) مليون دولار.
وعن هذا المشروع المهم والحيوي حدثنا الرئيس التنفيذي لشركة الخورة السيد عبد الحسن الحلو قائلا: هذا المشروع هو استثمار عراقي بالكامل وستقوم عدد من الشركات الامارتية بتنفيذه مثل شركة حديد الامارات وشركة مباني ستيل الاماراتية . والمشروع عبارة عن مشروع تجاري وترفيهي متطور جدا فقد بدأنا حيث انتهى الاخرين وسنتلافى جميع المشاكل التي حدثت في المولات الاخرى . وستتم ادارته من قبل شركات اجنبية متخصصة بادارة المولات والاستعانة بشركات امنية مختصة لتأمين الامن فيه. وحسب ما قال المهندس المصم للمشروع دريد ابراهيم الشريفي ان هذا المشروع سيكون مشروع ضخم ياتي بالمرتبة الثانية بعد مول دبي وهو سيحتوي على الاسواق المالية والبورصة واسواق الذهب بالإضافة للمراكز الترفيهية والتجملية والاسواق الخاص بالنساء تحديدا , علاوة على صالات التزلج والمسارح والسينمات الحديثة وانه سيستحق اسمه Life Gate بأن يكون بوابة جديدة لمدينة البصرة.

14449071_1706070483048788_6326858339822861955_n

Share