الرئيسية » محلية » الكويت: عقودنا لن تتأثر باستيراد الغاز العراقي

الكويت: عقودنا لن تتأثر باستيراد الغاز العراقي

و.ض.أ/حسين العبادي

 

اكد مسؤول كويتي، اليوم الثلاثاء، أن كميات الغاز الطبيعي التي تتفاوض الكويت حاليا على استيرادها من العراق ستكون “بسيطة جدا جدا”، مقارنة مع إجمالي ما تستورده من الغاز من الخارج ولن تؤثر على عقودها مع الشركات العالمية التي تزودها بالغاز.

وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، نبيل بورسلي لـ”رويترز”، إن “الكميات التي يتم التفاوض عليها مع العراق لا تتجاوز سبعة في المئة مما تستورده الكويت من الغاز حاليا وفي المستقبل لن تزيد عن ثلاثة في المئة”، لافتا الى انها “لن تؤثر على عقود الغاز التي أبرمتها الكويت مع شركات عالمية”.

ورفض بورسلي التنبؤ بأسعار النفط الخام خلال الفترة المقبلة لكنه قال “إنه إذا قرر منتجو النفط تمديد اتفاق خفض الانتاج فسوف يكون لذلك تأثير كبير جدا على الأسعار”.
وأضاف أنه “إذا تم ذلك فسوف نرى أسعارا حتى أفضل من الأسعار الحالية”.

وأوضح بورسلي أن “الكويت تنتج حاليا 2.71 مليون برميل يوميا من النفط الخام، يذهب جزء منها لمصافي التكرير والجزء الآخر يتم تصديره”، مبينا أن “هذه الكمية مساوية لحصتها المقررة في منظمة أوبك”.

وأكد أن “طلبا عاليا من قبل مستهلكين والزبائن على النفط الكويتي”، مشيرا إلى أن بلاده “اعتذرت في الآونة الأخيرة لعشرة زبائن كانوا يرغبون في الحصول على النفط لعدم قدرتها لتوفيره لهم بسبب التزامها بحصتها المقررة في أوبك”.

ويذكر ان أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستجتمع مع منتجين آخرين في الثلاثين من تشرين الثاني لمناقشة إمكانية استمرار التخفيضات بعدما اتفقوا في كانون الثاني على خفض الإمدادات بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا.

 

Share