الرئيسية » محلية » العتبة العباسية ترفد السوق المحلية بالثروة السمكية من خلال مشروع استثماري

العتبة العباسية ترفد السوق المحلية بالثروة السمكية من خلال مشروع استثماري

و.ض.أ/حسين العبادي

ساهمت العتبة العباسية في كربلاء من خلال مشروع بحيرات الأسماك التابعة لها، برفد السوق المحلية بالثروة السمكية سعيا منها لسد النقص ورفده بالنوعية الجيدة.

معنيون بالمشروع أكدوا سعيهم إلى زيادة حجم الإنتاج بما يتناسب مع حجم المتطلبات، مشيرين الى إتباع طرق فنية حديثة في طريقتي عملية الصيد والتغذية.

وقال مدير إدارة المشروع، إبراهيم حنون، انه “تكون تربية الأسماك في كربلاء ضعف ما يتم تربيته في المحافظات الاخرى ولذلك قمنا بإنشاء مثل هذا المشروع الاستثماري في المحافظة وقمنا باستغلال المبازل والبحيرات في منطقة الحسينية لعمل هذا المشروع الاستثماري”.

وأضاف حنون أن “المشروع يتكون من مساحة 125 دونماً وينقسم إلى 5 بحيرات وكل بحيرة بمساحة 25 دونماً وفي كل بحيرة يتم تربية 13 ألف فقسة فيها لموسمين اي كل بحيرة تنتج 26 الف سمكة في العام، وتتربى على مدار 6 اشهر ويكون الوزن لكل سمكة 2 كيلو ومن ثم يتم تسويقه إلى الأسواق المحلية”.

وتابع ان “هدف المشروع هو تثبيت الأسعار وبيع الأسماك الجيدة ذات اعلاف مميزة من مناشئ أوربية وتكون الأسعار ثابتة بأسعار الجملة في مركز البيع”.

وبيّن انه “يكون صيد الأسماك بالعمل الشاق والمتعب ولكن في هذه البحيرات نعتمد على الشباك والتي يكون طول الواحدة منها 130 متراً وعرضها 180سنتمترا والآليات التي تقوم بسحبها لإخراج الأسماك وهناك جهد من الكوادر العاملة أيضا في الصيد”.

 

Share