الرئيسية » محلية » الصحة النيابية تدعو رئاسة البرلمان الى تخصيص أموال للأزمة الصحية في موازنة 2018

الصحة النيابية تدعو رئاسة البرلمان الى تخصيص أموال للأزمة الصحية في موازنة 2018

و.ض.أ/حسين العبادي

دعت عضو لجنة الصحة النيابية بان دوش، اليوم الأحد، اللجنة المالية ورئاسة البرلمان الى العمل على توفير التخصيصات المالية اللازمة في القطاع الصحي لتوفير العلاجات والخدمات الطبية والصحية للمرضى في موازنة عام ٢٠١٨.

وقالت دوش في بيان تلقت “الاضواء” نسخة منه، إن “صحة المواطنين وعلاج المرضى خط احمر لن نسمح بالمساس به او تقليص وتخفيض التخصيصات المالية للقطاع الصحي في الموازنة”.

وشددت على “أهمية توفير التخصيصات المالية للقطاع الصحي في موازنة عام ٢٠١٨ لضمان توفير العلاجات والخدمات الصحية للمرضى وارواح المواطنين وخصوصا في المحافظات المقدسة في النجف وكربلاء التي تشهد زيارات متواصلة للزوار الى المراقد المقدسة طيلة ايّام السنة” .

واكدت ان “الاولوية في توفير الأموال يجب ان يكون سد حاجة القطاع الصحي من الأدوية والعلاجات والاحتياجات الطبية لعلاج المرضى والمصابين وهذا ا امر لا يختلف عليه اثنان كوّن الحميع معرض للاصابة بالامراض”.

ولفتت الى ان “قطاعات الصحة في المحافظات المقدسة وهي النجف وكربلاء التي تشهد أعدادا كبيرة ومتواصلة من الزوار طيلة ايّام العام هي الأهم والأبرز في حصولها على الأموال والتخصصات اللازمة لتوفير العلاجات والخدمات الصحية التي تحمي المرضى والمصابين من الأوبئة والامراض الانتقالية عدا حالات المصابين بالامراض المزمنة”.

واوضحت أن “قانون وزارة الصحة رقم (١٠) اضافة الى الدستور العراقي قد كفل حق العلاج للمواطنين وهذا يفرض على الجميع وخصوصا مجلس النواب الالتزام بالدستور وتنفيذ بنوده وقوانين الصحة العراقية في الموازنة”.

وشددت النائبة على ان “مجلس النواب واللجان النيابية والحكومة بامكانها تقليل او حذف او اختزال الأموال المخصصة لأي مشاريع او قضايا الا القطاع الصحي كونه خط احمر لن نسمح بالمساس به”.

 

Share