الرئيسية » محلية » الفضيلة تطالب بمحاسبة من أضاف مادة لقانون العفو لم يصوت عليها البرلمان

الفضيلة تطالب بمحاسبة من أضاف مادة لقانون العفو لم يصوت عليها البرلمان

و.ض.أ/حسين العبادي

طالب رئيس كتلة الفضيلة، عمار طعمة، اليوم الثلاثاء، بالتحقيق ومحاسبة من تسبب بإضافة مادة جديدة لقانون العفو المعدل لم يصوت عليها البرلمان، تسمح بإطلاق إرهابيين ومجرمين.

وقال طعمة في بيان تلقت “الاضواء” نسخة منه، إن”القانون النافذ الأصلي لم يشمل بالعفو، الجريمة الإرهابية التي نشأ عنها قتل او عاهة مستديمة، بالاضافة إلى أن القانون المعدل لم يشمل بالعفو جريمة محاربة القوات المسلحة العراقية، كذلك لم يشمل بالعفو جريمة تخريب مؤسسات الدولة”، لافتاً إلى أن القانون لم يشمل بالعفو كل جريمة إرهابية ساهم بارتكابها المجرم بالمساعدة او التحريض او الاتفاق”.

واضاف ان “القانون المعدل للعفو العام طرحت مادة تسمح بإطلاق سراح والعفو عن كل من، ارتكب جريمة محاربة القوات المسلحة وتخريب مؤسسات الدولة ومن ساهم بالجريمة الإرهابية بالاتفاق او التحريض او المساعدة لكن البرلمان رفضها ولم يصوت عليها وأسقطها لانها تسمح باخراج قيادات وامراء الارهاب ومن يطلق فتاوى التكفير وبعد ان رفضها البرلمان فيكون النص النافذ هو نص القانون الأصلي الذي لا يسمح بالعفو عن جرائم محاربة القوات المسلحة و مؤسسات الدولة ومن ساهم بالاتفاق او التحريض او المساعدة على ارتكاب جريمة ارهابية، والجريمة التي نشأ عنها قتل او عاهة مستديمة”.

وتابع أن “المفاجئه هو ان البرلمان أرسل تلك المادة التي رفضها البرلمان واسقطها بالتصويت أرسلها للنشرفي القانون المعدل مما ادى لخروج واطلاق سراح مجرمين وإرهابيين ولا نعلم هل ان هذا الخطأ الجسيم وقع عن غفلة ام عن قصد وتدبير”.

وطالب طعمة بـ”التحقيق ومحاسبة من تسبب بإضافة مادة جديدة لقانون العفو المعدل مادة لم يصوت عليها البرلمان سمحت بإطلاق إرهابيين ومجرمين، ومحاسبة المقصر بارسال هذه المادة غير المصوت عليها للنشر”.

 

 

Share