الرئيسية » محلية » مطالبات بالاسراعِ بترميم نصب الحريّة في بغداد ومنظمة تدعو لوقفة تضامنية

مطالبات بالاسراعِ بترميم نصب الحريّة في بغداد ومنظمة تدعو لوقفة تضامنية

و.ض.أ/حسين العبادي

طالبت مجموعة السياسات الثقافية في العراق، اليوم الثلاثاء، بالاسراع بترميم نصب الحرية في ساحة التحرير وسط بغداد، داعياً إلى وقفة تضامنية تنظم الاسبوع المقبل في التحرير للتعبير على الرفض هذه اللامبالاة تجاه أحد أهمّ الأعمال الفنيّة.

وذكرت المنظمة في بيان تلقت “الاضواء” نسخة منه، إن “هذا العمل الخالد للفنّان الراحل جواد سليم، بقي شاخصاً مع كلّ التقلّباتِ السياسيّة والأحداث الكبيرة التي مرّت على البلاد، وصارَ النصبُ مرتبطاً فعلاً بالذاكرة الجمعيّة لعموم العراقيّين”.

واضافت انه “نتذكر كلّنا أنّ الحكومة العراقيّة في ذكرى ثورة 14 تموز، نظّمت عام 2016 استعراضاً عسكريّاً في ساحة التحرير، فلفتت التشقّقاتُ المتزايدةُ في نصب الحريّة نظرَ رئيس الوزراء، حيدر العبادي ووجّه بإصلاحها فوراً، ومنذ ذلك الحين، أي قبل عام ونصف، لم تقمْ أمانةُ بغداد بأي ترميم أو معالجة لها”.

ودعت المنظمة الى “ضرورة التحرّك العاجل للحفاظ على هذا النصب التأريخي واصلاح الأجزاء التي تتساقط منه وصوّرتها كاميرا مجموعة السياسات الثقافيّة في العراق، كي تبيّن للرأي العام واقعه الحالي، وأمانة بغداد إلى تحمّل مسؤوليتها تجاه معلم مهم من معالم بغداد منذ خمسينيات القرن الماضي”.

وتابعت انه “إذا كان محيطُ نصب الحريّة في ساحة التحرير، ميداناً احتضنَ الإحتجاجات والتظاهرات المطلبيّة منذ نيسان العام 2003، فإنّنا ندعو إلى وقفة تنظّم الأسبوع المقبل في المكان نفسه، للتعبير عن رفض هذه اللامبالاة تجاه أحد أهمّ الأعمال الفنيّة ليس في العراق فحسب؛ بل وفي العالم العربيّ أيضاً”.

 

Share