الرئيسية » الثقافة والفنون » مؤسسة أهل البيت (ع) الثقافية الخيرية  تنظم ندوة صحية عن الوقاية من الامراض الغير انتقالية

مؤسسة أهل البيت (ع) الثقافية الخيرية  تنظم ندوة صحية عن الوقاية من الامراض الغير انتقالية

و.ض.أ / ناظم الشمري

 

أقامت مؤسسة أهل البيت (عليهم السلام ) الثقافية الخيرية ندوة صحية عن الوقاية من الامراض الغير انتقالية وحاضر فيها الدكتور نادر السكيني وبحضور نخبة من رجالات الدين وعدد من متثقفي البصرة ،وذلك يوم الجمعة الموافق 21 / 12 / 2018 وذلك في قاعة جامع الهادي (ع) ، واشار المحاضر السكيني عن الاصابات منها أمراض المفاصل والجلدية والنفسية والوراثية وامراض الدم والتي تشكل 18 %  ، ثم بين الاسباب التدخين وتناول الخمور والغذاء السئ ، ثم تحدث عن طرق الوقاية من خلال معرفة عوامل الخطر السلوكية ومنها المؤثرات النفسية وقلة النشاط البدني مشيراً إلى احصائية قتل 302 مليون شخص سنوياً في العالم ومنها 1.7 مليون شخص ماتوا بسبب زيادة نسبة الصوديوم ( ملح الطعام ) عام 2010 . بعدها تحدث عن عوامل الخطر الاستقلابية ( الفيزولوجية ) والتي تؤدي إلى زيادة ضغط الدم منها ( زيادة نسبة السكر والسمنه والدهون والتي تسببت 18 % من الوفيات سنوياً في العالم . مشيراً عن مبادرات صحية منها موافقة اكثر من 190 بلد بقيادة (WHO) عام 2011 على آليات عالمية للحد من هذه الظاهرة لسلامة الانسان من الامراض .

وخرج بوصايا في نهاية الندوة وتشمل العمل على : مكافحة التدخين ، تشجيع على العمل والحركة ، تشجيع على الرضاعة  الطبيعية ، تبديل الزيوت المشبعة بزيت غير مشبعة ، الفحص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم . من خلال التثقيف الصحي المتواصل .

ثم فتح باب النقاش من قبل الحصور للستفادة العلمية الصحية واجاب المحاضر على جميع الاستفسارات وطالب الحضور على القائمين على هذه الندوة أن تتكرر ثانياً من اجل الاستفادة الصحية .

وفي ختام وزع رئيس مؤسسة أهل البيت ( عليهم السلام ) الثقافية الخيرية الشيخ صادق البصري شهادات مشاركة على المشاركين في الندوة بالتعاون ومبادرة منظمة روافد الجنوب للتنمية والتطوير لانجاح هذه الندوة .

 

Share