الرئيسية » الرياضة » مربط دبي يستعد لمواجهة منافسيه في عرينه الذهبي

مربط دبي يستعد لمواجهة منافسيه في عرينه الذهبي

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال

يستعد مربط دبي للخيول العربية، بصفته أفضل مربط في العالم، لاستقبال منافسيه ومواجهتهم في عرينه العالمي مدينة الذهب والإبداع دبي وفي موطن الفروسية وطن الإمارات العربية المتحدة، حيث يتوجه اهتمام عشاق الخيل العربية الأصيلة ومنتجيها وملاكها نحو الحدث الجمالي المتميز، وهو حدث يتزامن مع أجواء الحدث العالمي الكبير؛ كأس دبي العالمي، مما يجعل من دبي خلال هذه الفترة الوجهة الأولى للخيل وجمالها والفروسية وقوتها في العالم، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

ويحرص مربط دبي للخيول العربية خلال النسخة 21 من بطولة دبي الدولية للجواد العربي، التي ستقام فعالياتها بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في قاعات زعبيل 4 و5 و6 على مدار ثلاثة أيام من 22 إلى 24 مارس، بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، على إثبات مكانته كأفضل مربط منتج ومنجز في العالم، لايزال يحتفظ بسجلات وإنجازات ذهبية، سواء في الإنتاج المحلي الذي ذاعت بطولاته وبصماته في كل القارات، أوفي الألقاب النفيسة القياسية التي بوأته المركز الأول محليا ودوليا في أقوى البطولات الدولية مثل بطولة العالم وبطولة كأس كل الأمم وبطولة منتون وبطولة أبوظبي الدولية وغيرها، ومنها بطولة دبي الدولية التي أصبحت نموذجا يحتذى، من حيث نظامها الذي عبر منظمو بطولات دولية عن رغبتهم في اعتماده بعد موافقة اللجنة المنظمة لبطولة دبي، فضلا عن أنها تترجم الكرم الخاص بتخصيص 4 ملايين دولار للمتوجين في منافساتها.
ومثلما يحتفظ مربط دبي بقيادته للأفضلية في تاريخ بطولة دبي، يستعد للمنافسة مع أقوى مرابط العالم، من أجل المحافظة على مركزه القياسي أسوة بترتيبه العالمي في أعلى البطولات العالمية تصنيفا. واعتاد مربط دبي أن يعزز مشاركته في البطولة بأجود إنتاجه من الخيل العالمية البطلة التي أكدت شراستها الجمالية في أقوى الجولات التنافسية محليا ودوليا.
في هذه الورقة تذكير ببعض الإنجازات النفيسة لمربط دبي في بطولة دبي الدولية للجواد العربي، ونكتفي بحصيلة الست سنوات الأخيرة التي عززت سيرة لامعة خلال عقدين من تاريخ البطولة وعمر المربط منذ انطلاقه بأوامر سامية، بحصرت أهدافها في خدمة الخيل العربي والمحافظة عليه وتطويره وانتشاره – وهي مهمة تكللت بالنجاح بقيادة المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي وعبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي للمربط – وجعلت من الإمارات موطن إنتاجها الأغزر وجودته وإنجازاته والطلب العالمي المتزايد عليه. وتعكس النتائج التي حققها مربط دبي في هذه الفترة، مدى الصعود المتزايد لقوته الإنتاجية وتطورها، وسيطرته القيادية على جودة وأصالة وبصمات لإنجازاته العالمية.
8 ألقاب في 2023
سجل مربط دبي تميزا عاليا بين منافسيه العالميين عبر تاريخ البطولة، واستطاع أن يبلغ بالتميز منتهاه خلال الست سنوات الماضية. فقد جدد مكانته القيادية وتفوق على منافسيه، ونافس نفسه في تحقيق إنجازات قياسية جديدة كان آخرها العام الماضي، حيث حقق فوزا كاسحا بحصيلة 8 ألقاب منها سوبر هاتريك ذهبي، كان أبطاله خيولا من أجمل الأيقونات البطلة في العالم. وتقدمت الرباعي الذهبي المهرة دي آسرة وهي من الفحل ع ج نوفان والفرس العالمية دي شيهانة، وهي من فحل الإنتاج العالمي الأغزر للأبطال إف ايه ال إل رشيم والفرس العالمية دي شهلا، والتي لم تأب إلا أن تتربع على العرش الذهبي للأفراس. كما أحرز المهر دي شهار وهو من الفحل إكسكاليبور إي ايه والفرس المتألقة دي شيهانة ذهبية المهور، ثم اختتم صاحب الثنائية العالمية فحل الإنتاج العالمي الجديد دي سراج إبن أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ولادة الأبطال ليدي فيرونيكا، السوبر هاتريك الذهبي والإنجاز القياسي لمربط دبي في البطولة.
وانتزع مربط دبي نصيبه من الفضة مع المهر الواعد دي فاهر، وهو من الفحل المتميز دي شخاط والفرس دي فنانة. ثم حقق هاتريك برونزي أكمل الإنجاز القياسي في تاريخ البطولة، بثمانية نفيسة تقدمها المهر دي شرط وهو من الفحل إكسكاليبور إي إيه والفرس الذهبية دي شيهانة. أعقبته المهرة الفاخرة دي شيخة وهي من الفحل ع ج مرزان والفرس نفسها دي شيهانة. وذلك قبل أن تختتم عقد نفائس الثمانية بمعدن البرونز المهرة دي رسيل، وهي من البطل العالمي سيد بطولة دبي الدولية الفحل دي سراج، ومن الفرس العالمية إيلي فلامينكا.

نصف الذهب والفضة في 2022
وفي النسخة 19 من بطولة دبي الدولية خلال العام 2022، وفي منافسات جمعت صفوة الخيل العربية العالمية الأجمل، حصد مربط دبي نصف الكؤوس الذهبية والفضية من البطولة، منها واحدة للشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم. وقد لفت الفحل العالمي دي سراج أنظار المتابعين، بوصفه نجم الإنتاج العالمي الجديد بجودته الفائقة، ليحمل مشعل الإنتاج المنتقل من الأب للإبن باستحقاق نادر.
وافتتحت الإنجاز الذهبي الثلاثي لمربط دبي، المهرة “دي إكسبو” وهي من الفحل العالمي دي سراج والفرس إيلي جهارا، ولم تجد من منافس لها غير أختها المهرة “دي نجلة” وهي أيضا من الفحل دي سراج والفرس إيلي فلامينكا والتي نالت الكأس الفضية. وفي بطولة المهرات أحرزت “دي بيسان” وهي كذلك من الفحل دي سراج والفرس آر إي إتش روزالينا الكأس الذهبية الثانية للمربط. وتمكن المهر بعمر السنة “إس إم مشهور” وهو من الفحل دي سراج والفرس دي مزنة من إحراز الكأس الفضية. وتعود ملكية المهر إس إم مشهور للشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم. وعزز مربط دبي حضوره الذهبي بكأس ذهبية ثالثة مع المهر اليافع “دي شهار” وهو من الفحل إكسكاليبور إي إيه والفرس دي شيهانة. ثم أضاف مربط دبي كأسا فضية ثالثة مع الفرس الفاتنة “دي فنانة” وهي من الفحل إكسكاليبور إي إيه والفرس إيلي فلامينكا.

3 ذهب 4 فضة و1 برونز في 2021
وفي النسخة 18 من دولية دبي خلال العام 2021، حقق مربط دبي فوزا كاسحا بعد تنافس مثير مع مرابط كبرى من الإمارات وأروبا وأمريكا وآسيا، مؤكدا سطوته العالمية في الإنتاج والإنجاز والإعجاز في عرينه بإحرازه 3 كؤوس ذهبية وأربعا فضية وكأسا برونزية. وكان له ذلك مع عدد من الأسماء اللامعة، استهلته المهرة دي بيسان من البطل العالمي دي سراج والفرس آر إيه إتش روزاليا بإحرازها وصافة بطولة مهرات السنة، وهي تطارد المهرة الذهبية ابنة أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم المملوكة لمرط رأس الخيمة. وعاود مربط دبي انتزاع الفضة في بطولة المهرات مع المهرة دي جودي وهي من الفحل ع ج مرزان والفرس إيلي فلامينكا. وانتزع معدن البرونز مع المهرة دي فنانة، وهي من الفحل إكسكاليبور والفرس إيلي فلامينكا.
ومنحت الفرس العالمية دي شيهانة، أولى القصص الذهبية للمربط. كما تألق بالمركز الذهبي المهر بعمر السنة دي شرار وهو من الفحل العالمي دي سراج والفرس العالمية إف تي شيلا. وعاد المربط لينتزع الفضة مع المهر دي راسل وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ليدي فيرونيكا. وواصل المربط توغله الجمالي بإحراز الذهب مرة ثالثة مع المهر دي شيماز، وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ليدي فيرونيكا. واختتم البطل العالمي بلقبين دي سراج حصيلة مربط دبي في البطولة بإحراز الفحل دي سراج كأسا فضية.

3 ثنائيات نفيسة في 2020
وفي النسخة 17 خلال العام 2020، استأسد مربط دبي في عرينه ضمن أطوار مثيرة من التنافس وتمكن من السيطرة على أغلب ألقاب البطولة، محرزا ذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين. وجاءت الإنجازات الذهبية من خلال المهر بعمر السنة دي شهير ابن الفحل ع ج مرزان والفرس دي شهلا، ومن خلال المهر دي شيماز.
وجاءت الفضيتان من خلال كل من المهرة بعمر السنة دي سيرين ابنة الفحل دي سراج والفرس دي راعفة، ومن خلال المهرة دي جودي ابنة الفحل ع ج عزام والفرس إيلي فلامينكا. كما تمكن مربط دبي من إحراز ميداليتين برونزيتين بكل من المهرة بعمر السنة دي فريهان ابنة الفحل دي سراج والفرس إيلي فلامينكا، ثم المهرة دي شيهانة.
وتعتبر النسخة 17 الأقوى مما قبلها من بطولات دبي الدولية، حيث تميزت بمشاركة 5 من أصل 6 من خيول العالم إلى جانب النخبة العالمية، مما أعطى إشارة واضحة بمنعطف جديد في تاريخ البطولة.

قبل الإقلاع القياسي.. 2019
وفي النسخة 16 من بطولة دبي الدولية خلال العام 2019، أكد مربط دبي أنه منافس صعب ومطارد ملحاح لأقوى الأبطال من الخيول العالمية، معتمدا على إنتاج جديد واعد، تسطر حوافره إنجازات نفيسة، وعيونها على ميادين أقوى البطولات العالمية وألقابها، تعزز نوايا مربط دبي التي أعرب عنها في النسخة 15. وهو ما أكدته الأيام والقمم التي تربعت عليها خيل متميزة بين أفضل خيول العالم، حضرت بقوة ذهبية في العديد منها، ومنها بطولات دبي التي سبق الحديث عنها.
كانت حصيلة التنافس المثير في البطولة ومستوى المشاركة الدولية النوعية، 3 كؤوس منها ذهبية وفضيتان، نالتها على التوالي خيول أكدت جدارتها في أقوى البطولات العالمية اللاحقة؛ المهر الذهبي بعمر السنة دي مزيان، وهو من أيقونة الإنتاج العالمي الأغزر والأبرز الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي مزايا، ثم مركز وصافة للمهرة دي شيهانة بطلة العالم، وكذا مركز الوصافة للمهر المتميز دي شخاط وهو من الفحل المنتج دي خطاف والفرس الفاتنة دي شيرين.

استعداد متقدم في 2018
وفي النسخة 15 خلال العام 2018 عبر مربط دبي عن استشرافه لمرحلة جديدة من التنافس العالمي، واستطاع أن يترجم جهوده الجديدة، بإطلاق كوكبة من الخيل الأصيلة من إنتاجه المحلي، والتي تعتبر اليوم أيقونات عالمية فريدة، ذات سجلات ذهبية في أعلى البطولات الدولية تصنيفا، محققا بين صفوة من أجود الإنتاج العالمي 5 كؤوس، منها كأسا ذهبية في بطولة المهرات أحرزتها بطلة العالم المهرة دي عجايب، وثلاثة كؤوس فضية نالت أولها المهرة دي شيهانة، وثانيها المهر بعمر السنة دي محبوب وهو من الفحل دي مشاري والفرس جوليانا زد، وثالثها المهر دي سراج، ثم كأسا برونزية نالها المهر دي بارق وهو أيضا من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس رويال اميرة.
وبالنظر إلى ما أكده مربط دبي من سيرة تصاعدية في تحقيق الأمجاد في أقوى البطولات الدولية، التي يحتفظ فيها بالمركز الأول والإنجازات القياسية عبر تاريخها؛ ومنها آخر محطاته قبيل بطولة دبي؛ ونقصد بطولة الشارقة الدولية للجواد العربي، فإنه من المتوقع أن يختتم مربط دبي موسمه الدولي في دبي، بإنجازات جديدة تؤكد جدارته كأفضل مربط في العالم، وتسجل تفوقه الرائد في عرينه الذهبي؛ مدينة الذهب دبي.

Share