الرئيسية » عربية وعالمية » رئيس الجمعية الفلكية الأردنية.. رؤية هلال شوال ممكنة يوم الثلاثاء ٩ نيسان حسب معايير حسابات احتمالية الرؤية الفلكية

رئيس الجمعية الفلكية الأردنية.. رؤية هلال شوال ممكنة يوم الثلاثاء ٩ نيسان حسب معايير حسابات احتمالية الرؤية الفلكية

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال

 

اوضح ذلك الدكتور . عمار السكجي رئيس الجمعية الفلكية الأردنية تشير الحسابات الفلكية لمعايير احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء ٩ نيسان ٢٠٢٤ بانها ممكنة، وان الهلال سوف يكون واضح في الأفق الغربي للمملكة، ويمكن للمواطنين ان ينظرو إلى جهة الغرب لرؤية الهلال . اما مساء الاثنين ٨ نيسان فالحسابات الفلكية تؤكد ان “الرؤية مستحيلة” بسبب ان الهلال سيكون “تحت الأفق” بعد غروب الشمس، ولا يوجد هلال ليرصد، حسب جميع المعايير ، وأشهرها معيار عودة.
،وان الهلال سيكون تحت الأفق متفق عليه عند كل الفلكيين المتخصصين. وتوكد الجمعية ان الاعلان الرسمي في إعلان تحديد غرة رمضان وغرة شوال والأشهر الهجرية هو من اختصاص مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام ومفتي عام المملكة. وتعمل الجمعية الفلكية الأردنية هذه السنة على زيادة عدد المحطات الرصدية بحيث تشمل معظم اجزاء المملكة من الجنوب إلى الشمال، وقد طرحت الجمعية الفلكية الأردنية مسابقة تصوير هلال شهر شوال في الأردن ، حيث تبدا عمليات التصوير للهلال بعد الساعة السابعة من مساء الثلاثاء ٩ نيسان جهة الغرب، حيث سيكون الهلال في السماء ويمكن تصويره باستخدام الأجهزة الخلوية العادية و الكاميرات و التلسكوبات او اي من الأجهزة البصرية، وتهدف هذه المسابقة زيادة الوعي والثقافة في المجتمع بعلوم الفلك والفضاء وخاصة هواة التصوير بشكل عام، وإشراك المجتمع في رؤية الهلال وتثبيت ذلك، حيث ان هلال شوال من السهل رؤيته، بالإضافة إلى تفادي مشكلة الغيوم والأحوال الجوية من حيث اتساع الرقعة الجغرافية للرصد ومن اماكن مختلفة. ويمكن لاي مواطن اردني الاشتراك في هذه المسابقة بسهولة وذلك بتصوير الهلال ورفع الصورة على حسابه على الفيس بوك وكتابة الهاشتاج .

Share