الرئيسية » عربية وعالمية » إجراء أول حالة لتثبيت القرنية لمريضة تبلغ من العمر ٢٨ عام

إجراء أول حالة لتثبيت القرنية لمريضة تبلغ من العمر ٢٨ عام

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال

نجح أطباء جراحة العيون بمركز لولوة بنت محمد الزامل لطب وجراحة العيون بمستشفى الملك سعود بعنيزة، من إجراء أول حالة لتثبيت القرنية لمريضة تبلغ من العمر ٢٨ عام تعاني من ضعف مستمر بمستوى النظر.

وأوضح تجمع القصيـم الصحي أن المريضة بعد مراجعة لعيادة البصريات وعيادة العيون بالمركز تبين أنها تعاني من تحدب وضعف في سماكة القرنية في العينين نتيجة إصابتها بالقرنية المخروطية والتي تكون فيها القرنية (الطبقة الشفافة الأمامية للعين) بارزة للأمام بشكل مخروطي، مما يسبب ضعفاً تدريجياً في الرؤية.

وأشار التجمع بأن المريضة خضعت للفحوصات الطبية وعمل فحص تخطيط القرنية وعلى ضوئها قرر الفريق الطبي المعالج إجراء تدخل جراحي تم خلاله وضع حلقة معدنية على قرنية العين وإزالة الطبقة الطلائية باستخدام الكحول وضع فيتامين ب٢ (ريبوفلافين) على فترات ثم تسليط الأشعة فوق البنفسجية باستخدام جهاز الافيدرو لتحفيز وتقوية طبقة القرنية تكلل التدخل العلاجي بنجاح -بفضل الله-.

ولفت التجمع إلى أن عمليات التثبيت الضوئي للقرنية ( corneal cross linking ) تجرى لإيقاف تقدم القرنية المخروطية أو تفاقم الحالة، وتُعدّ هذه العملية آمنة وليس لها مضاعفات تُذكر في حال اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل وخلال وبعد العملية.

Share