الرئيسية » الثقافة والفنون » “سجال الكلمات”و” بغداد حلم وردي” على شاشة المسرح الوطني

“سجال الكلمات”و” بغداد حلم وردي” على شاشة المسرح الوطني

و.ض.أ/ خاص
عرضت شاشة دائرة السينما والمسرح، يوم امس الأربعاء، وضمن أيام السينما العراقية فيلمي، “سجال الكلمات”، للمخرج علي هاشم، “بغداد حلم وردي”، للمخرج فيصل الياسري.

استعرض الفيلم الأول “سجال الكلمات” لعلي هاشم، حياة روائي عراقي وما يحيط بها من أحداث وانعكاس شخصيات رواياته إلى الواقع المعاش وبالعكس. وعبر العمل عن خطاب أدبي روائي على لسان الشخصية الرئيسية في العمل “متى ينتهي هذا السجال؟” وهي عبارة أجتماعية هدفها إنهاء حالة السجال والدعوة إلى الطمأنينة والسلام. يشار الى ان ميزانية الفيلم بلغت ( 41 ) مليون دينار عراقي.

فيما استعرض الفيلم الاخر ” بغداد حلم وردي” وهوروائي طويل للمخرج فيصل الياسري، والماخوذ عن رواية “حلم وردي فاتح اللون” للروائية العراقية ميسلون هادي، قصة العنف الطائفي عام 2006، من خلال شخصية عراقية مغتربة قررت العودة إلى العراق فاصطدمت بواقع العنف الذي تفشى في البلاد وتتوالى الأحداث وتأخذ معها منحى تراجيديا. وعالجت ثيمة الفيلم مسألة الانتماء إلى المكان والأصول عبر الأدوار التي جسدها الفنانين لعراقيين متعددي القوميات والديانات يسكنون في حي سكني بغدادي واحد، تتاح للكثير منهم فرص للهجرة عام 2006، الذي يعد ساخنا بالأحداث الدموية، لينتهوا جميعاً إلى قرار واحد هو الامتناع عن الهجرة ونبذ مغرياتها وتكريس مبدأ أن بغداد قبلة العراقيين.

جديرٌ بالذكر، ان فيلم “بغداد حلم وردي” من بطولة مجموعة من الفنانات والفنانين منهم (هند كامل وأميرة جواد وسمر محمد وآلاء نجم وأسعد عبدالمجيد) ، فضلا عن ادوار قصيرة لكبار الفنانين العراقيين ومنهم (سامي عبد الحميد وأنعام الربيعي ). يشار الى ميزانية فيلم بغداد حلم وردي بلغت اكثر من مليون دولار.

5473

Share