الرئيسية » الثقافة والفنون » مفوضية حقوق الانسان تدعو البرلمان اعتبار تدمير الاثار جريمة ضد الانسانية

مفوضية حقوق الانسان تدعو البرلمان اعتبار تدمير الاثار جريمة ضد الانسانية

و.ض.أ/ خاص

دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق اليوم الجمعة مجلس النواب باعتبار تدمير المتاحف والاثار من قبل عصابات داعش جريمة ضد الانسانية.

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان المفوض فاضل الغراوي في بيان صحفي ان “قيام عصابات داعش الارهابية بتدمير المتاحف والاثار في الموصل هو استهداف للإرث التاريخي والثقافي للعراق والانسانية جمعاء، مشيرا الى ان “قيام عصابات داعش بهذه الافعال الهمجية يمثل استمرارا لنهجهم في القتل والتدمير”.

واعتبر ان “ذلك يمثل احدى الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان خاصة ماتمثله هذه الاثار من قيمة انسانية وثقافية وتأريخيه للعراق والعالم، داعيا الامم المتحدة ووكالاتها المعنية بالآثار والارث الثقافي وخصوصا منظمة اليونسكو لإدانة هذه الافعال الاجرامية وكذلك السعي لملاحقة كل المجرمين الذين قاموا بهذه الانتهاكات الخطيرة بحق الانسانية في كافة المحافل الدولية”.

وكانت عصابات داعش الارهابية قد نشرت شريط فيديو أمس يظهر قيامها بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها إلى آلاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية وقام أفراد داعش برمي التماثيل أرضا وتحطيمها، كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في المدينة التي يسيطر عليها.

من جانبها دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة [يونيسكو] الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، على خلفية تهديم الاثار في الموصل.

في حين أعلنت وزارة السياحة والآثار، اليوم الجمعة، عن عزمها افتتاح متاحف جديدة في العراق وكشف المزيد من الآثار لـتزيين متحف الموصل بعد تحرير المدينة من سيطرة عصابات داعش الارهابية “مطالبة” مجلس الامن الدولي باتخاذ موقف حازم ضد الارهابيين”

w1

Share