الرئيسية » تقارير » مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين- إحاطة بمستجدات الفلوجة

مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين- إحاطة بمستجدات الفلوجة

و.ض.أ / خاص

 

تواصل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وشركاؤها مضاعفة جهود الاستجابة الطارئة لمواجهة احتياجات الآلاف من العائلات الفارّة من مدينة الفلوجة العراقية والتي كانت تحت سيطرة المتطرفين على مدى السنتين ونصف السنة الماضية.

 وقد قامت المفوضية وشركاؤها بتوفير الخيم وأماكن الإيواء ومواد الإغاثة الطارئة للأسر في عامرية الفلوجة والخالدية والمدينة السياحية في الحبانية. وخلال الأيام القليلة الماضية، تم نصب مئات أخرى من الخيم في مخيمات أُنشِئَت حديثا من أجل المساعدة في التخفيف من الاكتظاظ الذي تواجهه الأسر من خلال بيان صدر  من المفوضية والتي حصلت وكالة الاضواء نسخه منه .

وتقدر الوكالات الإنسانية أن ما يقارب 14 ألف أسرة (نحو 84 ألف شخص) قد تكون غادرت الفلوجة والمناطق المحيطة بها منذ بدء الهجوم العسكري للقوات الحكومية لاستعادة السيطرة على المدينة يوم 23 أيار. ويقدر شركاء المفوضية في الميدان أن قرابة عشرة آلاف عائلة قد فرّت على مدى الأيام الثلاثة الماضية (من 16-18 حزيران).

 ويقول برونو جيدو، ممثل المفوضية في العراق: “أن المفوضية وشركاءها يعملون على مدار الساعة لتقديم المساعدة للأسر التي تمكنت من الهروب من الفلوجة بالملابس التي ترتديها فقط.”

ويضيف جيدو: “في حالات كثيرة، يتعين على أُسرتين أو ثلاث أُسر مشاركة الخيمة، إذ ليس هناك مكان كافٍ للسكن حيث يضطر العديد من الوافدين الجدد إلى النوم في العراء، دون توفر المرافق الصحية.”

 “وتسعى وكالات الأمم المتحدة جاهدةً للاستجابة لهذا الوضع الذي يتطور بسرعة – ونحن نستعد لموجة نزوح كبيرة أخرى في الأيام القليلة المقبلة، إذ تشير تقديراتنا إلى أن آلاف الأشخاص الآخرين مايزالون عالقين في الفلوجة.”

 وتقوم المفوضية وشركاؤها ببناء ثلاثة مخيمات جديدة (في الخالدية والمدينة السياحية في الحبانية) وتوسعتين جديدتين للمخيمات (في المدينة السياحية في الحبانية) خلال الأيام القليلة المقبلة لتوفير المأوى للأسر النازحة ومعالجة الاكتظاظ الشديد. وهذه المرافق هي بالإضافة إلى ستة مخيمات جديدة تم الانتهاء من إنشائها في عامرية الفلوجة منذ بداية الأزمة، وهي تتسع لـ 1380 وحدة مأوى أُسَرية.

image002

 

 

 

Share