الرئيسية » محلية » البصرة تشهد افتتاح حقل غرب القرنة النفطي الثاني بحضور وزير النفط ونائب رئيس الوزراء

البصرة تشهد افتتاح حقل غرب القرنة النفطي الثاني بحضور وزير النفط ونائب رئيس الوزراء

و.ض.أ/ خاص

شهدت محافظة البصرة اليوم السبت افتتاح حقل غرب القرنة الثاني الواقع في قضاء المديّنة شمال المحافظة بطاقة 120 الف برميل يوميا كإنتاج اولي، ليصل نهاية العام الجاري الى 400 الف برميل يوميا.

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي خلال حفل الافتتاح ان الحقل يعتبر من اكبر حقول العالم النفطية باحتياطي يتجاوز 14 مليار برميل نفط مشيرا الى ان شركة لوك اويل الروسية العاملة في الحقل قامت بحفر 48 بئرا نفطية بالاضافة الى مد انبوب التصدير الى مستودعات الطوبة والنخيلة فضلا عن المنشآت الحيوية أخرى.

من جانبه بين نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ان شركة لوك اويل فازت بتطوير الحقل في جولة التراخيص الثاني وباسعار تنافسية جدا بواقع دولار وخمسة عشر سنت لكل برميل منتج.

رئيس شركة لوك اويل الروسية النفطية وحيد الكبيروف بين ان التعاقد على تطوير هذا الحقل لم يكن وليد الساعة وانما كان التعاقد منذ عشرين عام مع الشركات السوفوتية لافتا الى ان ثلث عدد العاملين في الحقل والبالغ اجمالي عددهم 11 الف عامل اجنبي وعراقي هم من العراقيين والجزء الاكبر منهم من سكنة المناطق المجاورة للحقل مشيدا بدور شيوخ العشائر في قضاء المدينة والجهات الامنية التابعة لوزارة الداخلية لتوفير الحماية للشركة وانجاح العمل في الحقل.images

Share