الرئيسية » الثقافة والفنون » أديبات البصرة تحتفي بكرتان ونجمة للشاعرة منتهى عمران

أديبات البصرة تحتفي بكرتان ونجمة للشاعرة منتهى عمران

و.ض. أ / احمد طه حاجو

تصوير / فاطمة الموسوي

أقام منتدى أديبات البصرة حفل توقيع المجوعة الشعرية ( كرتان و نجمة ) للشاعرة منتهى عمران  اليوم السبت المصادف 25/2/2017 في مبنى الاتحاد . وكانت الجلسة من تقديم ماهر الكتيباني وقرأ في  بداية الجلسة نبذة عن سيرة الشاعرة ثم قرأت الشاعرة  بعض من قصائدها منها قصيدة حلم وقصيدة امي وامرأة رمادية وتمرد. ثم قرأ مجموعة من النقاد أوراقهم النقدية وكان اولهم النقد جميل الشبيبي  حيث قدم تحليلا وافيا عن العنوان والانطباعية التي أرادت ان تعطيها الشاعرة للقارئ وأضاف بأن العنوان جاء نكرة اي بعيد عن التعريف وبين الشبيبي انه هناك اعتناء من قبل الشاعرة باختيار المفردات وهناك صور شعرية مبتكرة جعل القصيدة لا تسير وفق المعاني التي تريدها الشاعرة فنرى ان هناك بعض القصائد جاءت وكأنها بيت شعري كلاسيكي من الأدب العربي القديم وبعض القصائد كانت بعيدة عن العفوية بحيث انه لا توجد هناك قصيدة مكتملة .

ثم اوضح الناقد خالد خضير الصالحيلـ ( وكالة الأضواء الاخبارية ) ان سلطة المتلقي نجدها واضحة وذكر الإشكالية بين القصيدة العمودية وقصيدة النثر وبين ان العنوان في قصيدة ( وجه وجن ) قد ساهم بتخريب القصيدة لانه افصح عن محتواه القصيدة ولم يترك لفكر القارئ بالتفكير والتأمل . وأشاد الصالحي بقصيدة حلم وقصيدة تيه وقصيدة دخان والتي تنتمي لقصيدة النثر .

وقرأت بعض الأوراق التحليلية والانطباعية والتي كانت بمثابة شهادات بحق الشاعرة وشارك بها كل من الشاعرة سلمى حربة والفنان هاشم تايه والشاعر علي الإمارة ورائد مهدي وابتهال المسعودي والشاعرة أسماء الرومي.

16910891_1398455963561762_488388255_o

Share