الرئيسية » محلية » بالتعاون مع دائرة صحة البصرة الكلية التقنية الهندسية البصرة تقيم ندوة عن مخاطر التدخين

بالتعاون مع دائرة صحة البصرة الكلية التقنية الهندسية البصرة تقيم ندوة عن مخاطر التدخين

و.ض.أ / سعد ناظم 
اقامت الكلية التقنية الهندسية البصرة ندوة عن مخاطر التدخين تحت شعار” شباب بلا تدخين … شباب صحة دائمة “ضمن برنامج التوعية البيئية التي اطلقته الكلية وبالتعاون مع دائرة صحة البصرة قسم الصحة العامة حاضرت بها الدكتورة اماني عبد المعبود تناولت الندوة التدخين السلبي ” اكدت خلال الندوة الى ان قد أثبتت العديد من الأدلة العلمية أن دخان التبغ غير المباشر يؤدي إلى العديد من الأمراض تمامًا مثل التدخين المباشر، بما في ذلك أمراض القلب والجهاز الدوري وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي .
واضافت الى ان ” يؤدي التعرض للدخان الصادر عن التبغ إلى آثار فورية وهائلة على الدم والأوعية الدموية على نحو يزيد من احتمالية الإصابة بأزمات قلبية، وبخاصة في الحالات المعرضة بالفعل لخطر الإصابة يؤدي التعرض لدخان التبغ لمدة 30 دقيقة إلى التقليل بشكل هائل من سرعة تدفق الدم عبر الشرايين التاجية لدى غير المدخنين الذين لا يعانون من أية مشكلات صحية .
وبما يخص الاقلاع عن التدخين اشارة الى ان ” صعوبة الإقلاع عن التّدخين يعزم الكثير ممن يمارسون التدخين عن الإقلاع عنه، إلّا انهم وبعد مرور فترات الحماس الأولية المصاحِبة للقرار يشعرون بالشوق للتّدخين مرّة أُخرى، وهذا ما قد يقود إلى الرجوع مرة أخرى للتدخين ضاربين مُخططاتهم نحو حياة وجسد صحيّين بعرض الحائط .
وقدمت نصائح عن الاقلاع عن التدخين منها ” الاطّلاع على مضار التدخين ،و الاطلاع على محاسن الإقلاع عن التّدخين ،و تناول شيء محبب عند الحنين للتدخين ،و التّخلص من العادات اليومية المشجعة على التدخين ،و ممارسة الرياضة ،و شرب الماء بكثرة ،و ممارسة تمارين الاسترخاء .
وقد حضر الندوة استاذة الكلية وطلبتها من قسمي هندسة القدرة الكهربائية وقسم هندسة البيئة والتلوث والمعاون العلمي الدكتور ضياء كاظم وتجدر الاشارة الى ان الكلية مستمرة بعقد ندواتها ضمن البرنامج البيئي للكلية.

 

 

Share