الرئيسية » الثقافة والفنون » صدر في ميسان كتاب جديد ” الرد بالجسد وخطابات أخرى”

صدر في ميسان كتاب جديد ” الرد بالجسد وخطابات أخرى”

و.ض.أ / ميسان / حيدر السعد

صدر في ميسان كتاب جديد بعنوان ” الرد بالجسد وخطابات أخرى” عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع في سوريا ودار الفنون والآداب في العراق للأستاذ الدكتور محمد كريم الساعدي .

وقال ” الساعدي ” بأن كتابه يقع في خمسة فصول ، موضوع الجسد كساحة ثقافية واجتماعية وسياسية وأخلاقية ودينية وعرقية وغيرها من المدلولات التي يحتويها بدلالاته المختلفة وإشاراته المتنوعة في رسم مساحات الرد على ما هو معلن تارة وما هو مكبوت تارةً أخرى الرد عما هو حاضر في أبعاده المختلفة ومنها البعد الكولونيالي ذات الدوائر المتعددة في السيطرة والقمع والاستباحة ضد الآخر .

وأضاف ” الساعدي ” بانه تناول في إصداره ايضا ، خطاب من نوع آخر هو خطاب الجسد كردة فعل ممنهج تجاه الاخضاع الممنهج أيضاً للأجساد المهمشة والتي جعل منها المركز في دائرة الخارج من الحضارة والثقافة العالمية ،بل جعل من هذه الاجساد كقطع ديكورية في عروضه التي تبجل الإمبراطوريات الغربية في صورة الممارسة الإخضاعية وتفسيراتها على وفق السيطرة والتحكم والنظرة الاستعلائية .

وزاد قائلا ، بإنَّ الجسد على وفق المنظور ما بعد الكولونيالي يصبح مكانا ابعد من طبيعته المادية وملامحه التي يشير بها الى انتماء ضيق فهو في حد ذاته يشكل ساحة للتمثيل ،الذي يعد في كثير من الاحيان تمثيل اعرق وأكثر بعداً من الطبيعة العادية .

وبين ” الساعدي ” بان كتابه يقع في ( 234صفحة ) ويقسم الى خمسة فصول ، ومن المؤمل ان يكون جاهزاً في الاسواق والمكتبات في بداية 2018.

 

 

Share