الرئيسية » محلية » النقل تقيم ورشة عمل حول انضمام العراق لنظام “TIR”

النقل تقيم ورشة عمل حول انضمام العراق لنظام “TIR”

و.ض.أ/حسين العبادي

اقامت وزارة النقل، اليوم الاربعاء، ورشة عمل حول انضمام العراق لنظام التير TIR الخاصة بالنقل البري والمتعددة الوسائط الدولية.

وذكر بيان للوزارة، تلقته “الاضواء”، انه “شارك في الورشة التي اقامتها الوزارة حول انضمام العراق لنظام التير TIR الخاصة بالنقل البري والمتعددة الوسائط الدولية ممثلين عن الشركة العامة للنقل البري والدائرة الفنية والقانونية في وزارة النقل والهيئة العامة للگمارك”.

واضاف البيان انه “القى المحاضرة مستشار أول للشرق الاوسط وشمال أفريقيا، راني وهبة، حيث قام بشرح اهمية وفوائد اتفاقية TIR باعتبارها الوحيدة التي تعنى بالعبور والنقل الدولي عبر الحدود من خلال نظام گمرگي يعتمد على معايير دولية لتبسيط الاجراءات لما لها من اهمية كبيرة في تسهيل نقل تلك البضائع بين العراق والدول الاخرى باشراف وتنسيق وزارة النقل”.

واكد وهبة على “ضرورة تنسيق العمل بين الگمارك ووزارة النقل لانجاح هذا المشروع الحيوي سيما وان اغلب الدول المجاورة للعراق انضمت لتلك الاتفاقية والعراق بصدد الانضمام لها وبانتظار مصادقة مجلس النواب العراقي عليها”، مبينا انها “تشمل حاليا 71 دولة بما فيها دول جوار العراق”.

واوضح انها “ستعزز قطاع النقل العابر وستساعد التجار والمصدرين بتخفيف اجراءات النقل العابر مع التأكيد على النواحي الامنية والضمان الدولي الذي يوفره النظام من خلال الاعتراف المتبادل للاجراءات الگمرگية بين الدول المتعاقدة”.

 

Share