الرئيسية » محلية » العراق والإمارات يوقعان مذكرات اقتصادية وسياسية وثقافية في أبو ظبي

العراق والإمارات يوقعان مذكرات اقتصادية وسياسية وثقافية في أبو ظبي

و.ض.أ/حسين العبادي

وقع العراق، اليوم الأربعاء، مع دولة الإمارات مذكرات اقتصادية وسياسية وثقافية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال بيان لمكتب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري تلقت “الاضواء” نسخة منه، إن “اللجنة المشتركة العراقية الإماراتية عقدت اجتماعها التاسع في أبو ظبي برئاسة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ونظيره الإماراتي أنور قرقاش، وعقب الاجتماع تم التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، ومذكرة تفاهم للمشاورات السياسية، والتعاون في المحافل العربية والدولية، ومذكرة تفاهم بين غرفة التجارة العراقية الإماراتية، ومذكرة تعاون في مجال الاستثمار، ومذكرة تعاون في المجال الثقافي”.

وأكد الجعفري، بحسب البيان، أن “قوة العراق قوة لكل الشعوب العربية، والعراق ينظر إلى كل أشقائه بكل احترام ومحبة ويستحضر المشتركات الكثيرة التي تجمعه مع الدول العربية”، مبيناً أن “عملنا على بناء علاقات عراقية إماراتية قوية منذ عام 2003، وننظر إلى تجربة الإمارات بكل إعتزاز، ونسعى للاستفادة من الخبرات في المجالات كافة”.

وتقدم وزير الخارجية، بالشكر إلى “الإمارات على مواقفها الداعمة للعراق في الحصول على الإجماع العربي الأول في جامعة الدول العربية بخصوص موضوع الانتهاك التركي للأراضي العراقية، والإجماع العربي الثاني بخصوص الحفاظ على وحدة العراق، ورفص استفتاء إقليم كردستان”.

وبين بالقول، “نسعى لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، لما لها من أثر كبير في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين على قاعدة قوية وراسخة”.

وأكد أن “العراق بلد صاعد، لأنه غني بالثروات المتعددة، لكنه يمر بظروف استثنائية تتمثل بالتحدي الأمني وهو الحرب ضد داعش، والتحدي الاقتصادي، وانخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضد الإرهاب”، مشيراً إلى أن “العراق حقق انتصارات كبيرة في حربه ضد إرهابيي داعش، وانتصر بتضحيات أبنائه الشجعان الذين ضحوا بدمائهم دفاعاً عن سيادة العراق، ونيابة عن دول العالم كله”.

من جانبه أوضح قرقاش، ان “الإمارات تؤكد على وحدة العراق واستقراره كجزء ثابت في المنظومة العربية، وهذه من ثوابتنا الأساسية”، منوهاً إلى أن “العراق رافد أساسي للمنطقة العربية، ويحمل رسالة تاريخية وحضارة مهمة، وندعم دوره في المنطقة عبر العمل الدبلوماسي العربي، والحفاظ على وحدة الصف العربي”.

وأشار إلى، أن “العراق بذل الكثير من التضحيات في حربه ضد داعش، وانتصر بدماء ابنائه وتضافر الجهود الدولية والتحالف الدولي”، مؤكداً على “أهمية تفعيل اللجنة المشتركة، ونرغب في تعزيز التعاون المشترك مع العراق في مختلف المجالات”.

وتابع قرقاش، “إننا نسعى لتفعيل كل القطاعات وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار، وتبادل الخبرات في الزراعة والسياحة والتجارة والقطاع المصرفي والثقافي والفكري”، قائلاً “علينا تذليل العقبات التي تواجه تطوير العمل المشترك، ولدينا شركات ورجال أعمال لديهم الرغبة في العمل، ودعم القطاع الاقتصادي مع توافر فرص الاستثمار في العراق”.
وختم قائلاً ان “الجالية العراقية محترمة، وانطباعنا تجاههم إيجابي جداً”.

 

 

Share