الرئيسية » محلية » الفضيلة: لجنة الخبراء ستؤدي لهيمنة القوى السياسية على مفوضية الانتخابات

الفضيلة: لجنة الخبراء ستؤدي لهيمنة القوى السياسية على مفوضية الانتخابات

و.ض.أ/حسين العبادي

عد رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة، اليوم السبت، إسناد مهمة ترشيح أعضاء مفوضية الانتخابات للجنة برلمانية يؤدي إلى “هيمنة” القوى السياسية عليها، فيما بين أن اختيار القضاة أو الأكاديميين للمفوضية هو “الأفضل”.

وقال طعمة في بيان صحفي تلقته “الاضواء”، إن “القوى السياسة تكرر اعتماد نفس الآلية في تكوين مفوضية الانتخابات، بالطريقة التي تجعلها ممثلة للكيانات السياسية النافذة وتقع تحت تأثير قراراتها وأجنداتها السياسية والفئوية”.

وأضاف أن “إسناد مهمة اختيار وترشيح أعضاء مجلس المفوضين إلى لجنة برلمانية تتولى إعداد شروط وضوابط الترشيح وتقديم نفس المرشحين، يقود غالبا بشكل مباشر أو غير مباشر إلى تأثر تشكيلة المفوضية برغبات وآراء القوى السياسية النافذة”.

وتابع، “كانت خيارات إشراف القضاء على إدارة العملية الانتخابية او تكوين هيئة انتخابية من الأساتذة الجامعيين تتولى ترشيح كفاءات جامعية من ذوي الاختصاص المرتبط بإدارة العملية الانتخابية، هي الأفضل، وتسهم بتقليل نفوذ وتأثير القوى السياسية النافذة على عمل وإدارة المفوضية، للعملية الانتخابية، لضمان شفافية وحيادية واستقلالية تحفظ إرادة الناخبين وتحول دون التلاعب بنتائج الانتخابات”.

 

Share