الرئيسية » محلية » الحكومة المحلية في البصرة تتفق مع وزارة الكهرباء على تجهيز المحافظة بالطاقة على مدى 24 ساعة باليوم الواحد خلال صيف 2015

الحكومة المحلية في البصرة تتفق مع وزارة الكهرباء على تجهيز المحافظة بالطاقة على مدى 24 ساعة باليوم الواحد خلال صيف 2015

و.ض.أ/ خاص

ذكر رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني بأنه “تم الاتفاق مع رئيس هيئة المستشارين في وزارة الكهرباء على أن يكون تجهيز البصرة بالتيار الكهربائي على مدى 24 ساعة في اليوم في صيف 2015 “.
وأضاف البزوني أن “التزاما مشتركا ما بين حكومة البصرة المحلية ووزارة الكهرباء قد تم التأكيد عليه بخصوص رفع التعارضات وحل الخلافات العشائرية التي تسببت في تأخير بعض مشاريع الكهرباء شمال البصرة فضلا عن حل مشكلة الغاز”.
ميشرا الى أن “مجلس المحافظة أجرى لقاءات مستمرة مع شركة شل النفطية بهدف تزويدها للمحطات الكهربائية بالغاز وحصلنا على موافقة تلك الشركة بالاضافة الى تعاقد وزارة الكهرباء مع الجارة إيران على مد الانبوب الغازي”.
ولفت البزوني أن “المجلس يتابع مشاريع إنشاء عدد من المحطات الكهربائية التي ستضيف إلى البصرة قدرا كبيرا من الطاقة منها الرميلة وشرق البصرة والنجيبية بالاضافة الى المحطات الاستثمارية التي دخلت العمل بشكل فعلي”.
وفي ذات السياق أوضح رئيس المجلس أنه “ناقش مع مستشار وزارة الكهرباء المشكل التي تواجه قطاعي التوزيع ونقل الطاقة وكيفية استيراد محطات تحويلية (موبايل) لحين الإنتهاء من تشييد المحطات الدائمية”.
منوها الى أن “المجلس طالب وزارة الكهرباء سابقا بتحويل العاملين بصفة عقود وأجور يومية في دوائر كهرباء البصرة إلى موظفين على الملاك الدائم إلا أن الوزارة وافقت على تعيين العقود فقط نهاية العام 2012 لذا إتفقنا على مخاطبة الوزير للتأكيد على منح أصحاب الأجور اليومية درجات وظيفية بعد اقرار الموازنة العامة”.
بدوره اشاد نائب رئيس مجلس المحافظة وليد حميد كيطان بجهود وزير الكهرباء السابق عبد الكريم عفتان لتعاونه واهتمامه الخاص بالتنسيق مع مجلس البصرة والتي اثمرت عن الاستقرار النسبي في التيار الكهربائي منوها ان الفترة القادمة ستكون مكملة وذلك للاهتمام الواضح من الوزارة حاليا بمحافظة البصرة والدليل زيارة رئيس هيئة مستشاري الوزارة للتباحث حول الامر ووضع الحلول اللازمة.
واوضح كيطان ان اللقاء مع رئيس هيئة المستشارين حصلنا على وعود طموحة باستقرار التيار الكهربائي في المحافظة مبينا الى ان الطاقة الكهربائية تتوزع بين الانتاج والنقل اضافة الى التوزيع موضحا ان جانب الانتاج وصل الى القدرة الكافية لاستقرار التيار لكن هناك مشاكل ومشاريع غير مكتملة في جانبي النقل والتوزيع والتي تم التنسيق عليها لغرض الانتهاء منها واكمالها لغرض ايصال التيار الكهربائي للمواطن لمدة 24 ساعة في اليوم.
واشار الى ان مجلس محافظة البصرة يسعى بجدية الى اكمال المشاريع التي نفذت في الفترة الماضية الى جانب المشاريع التي صادق عيها المجلس بدورته الحالية والتي ستساهم بالانتهاء من مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار واستقراره بشكل نهائي.
من جانبه قدم رئيس هيئة المستشارين لوزير الكهرباء داغر محمد شكره لمجلس محافظة البصرة لتعاونه مع الوزارة وسعيه الجاد لاكمال المشاريع الوزارية التي ستساعد في استقرار التيار الكهربائي ليس الى محافظة البصرة فحسب وانما في عموم العراق.
واشار الى ان وزارة الكهرباء تهدف في جدول اعمالها الى اكمال المشاريع وانجازها في الفترات القليلة القادمة لغرض توفير الطاقة الكهربائية لجميع محافظات العراق.

10408810_373807659444747_1949220388864663254_n

Share