الرئيسية » تقارير » علاوي : على ايران وقف تدخلها بشؤون العراق والمنطقة

علاوي : على ايران وقف تدخلها بشؤون العراق والمنطقة

و.ض.أ/حسين العبادي

طالب رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي ايران بوقف تدخلها بشؤون العراق والمنطقة.

وقال علاوي في تصريح متلفز : ان الشعور العربي الحالي لا يمكن ان يستغني عن العراق والعكس ايضا وعلى العراق ان يخرج من حقل التجارب في الصراع الاقليمي ويتجه لتحسين علاقاته العربية.وعلى ايران التوقف عن التدخل في شؤون العراق والمنطقة وابلغت وزير خارجيتها بذلك خلال زيارته الاخيرة للبلاد “.

واضاف ” وجدت حرصا عربيا على اعمار العراق وعلى الحكومة الاسراع في طرح المشاريع .ولابد من التشاور المستمر مع الدول العربية لتوثيق العمق العربي ودعم اعمار المدن المحررة.”.

واعتبر علاوي استضافة الكويت لاعمار العراق خطوة كبيرة منها لدعم العراق الذي لايمكن ان يخرج عن ثوبه العربي والاستغناء عن علاقاته.والعراق كان مبتعدا عن منطقته بشكل كامل والتعاون مع الاردن مثلا كان ضمن حكومتي وماحصل بعد انتخابات 2010 ابعد العراق عن العمق العربي باستثناء فترتي في رئاسة الوزراء.”.

وتابع ” الحكومة الحالية ومعهم رئيس الجمهورية سيعززون قدرة العراق ليكون من جديد صمام الامان للمنطقة العربية.وفي فترة من الفترات للاسف اريد للعراق ان يعزل عن الجو العربي وهذا لايخدم احدا.”.

ونوه علاوي الى الوجود الاجنبي في العراق بالقول ” انا لست ضد اي تواجد اجنبي في العراق ولكن يجب ان تنظم باتفاقيات ومراجعات سنوية.ولااتصور حصول مواجهة بين ايران وامريكا ولكن الوضع المتازم اعطى مبررا لاسرائيل مثلا للتدخل في ضرب اهداف وتصريح ترامب حول وجود قواته في العراق موجه ضد ايران لكنه احراج للعراق.”.

واكد ان” الاردن كانت سباقا في احتضان العراق ودعمه ومعها دول عربية اخرى والاجتثاث المسيس دمر البنية العراقية بشكل كبير وعلى العراق اللجوء لحضنه العربي.”.

وبين علاوي ان ” الانتخابات الاخيرة في العراق مسيسة وادارتها مفوضية متعبة ومثقلة بالمشاكل.ونحن نؤمن بالحراك الوطني نحو الجميع وسنتخذ خطوات في القريب العاجل بهذا المجال.ونريد تهيئة اجواء بدعوة من الجامعة والبرلمانات العربية لنجاح القمة العربية المقبلة في تونس.”

 

Share