الرئيسية » محلية » مجلس البصرة : بعض الشركات النفطية خرقت قانون حماية وتحسين البيئة واضرت بالاراضي والبساتين

مجلس البصرة : بعض الشركات النفطية خرقت قانون حماية وتحسين البيئة واضرت بالاراضي والبساتين

و.ض.أ/ خاص

اكدت عضو مجلس محافظة البصرة صفاء مسلم بندر ان ” الشركات النفطية خرقت قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 بعد الحاقها اضراراً في بعض الاراضي والبساتين من خلال عمليات استخراج النفط .
واضافت بندر ان ” المخالفات التي ارتكبتها الشركات النفطية جراء عمليات استخراج النفط تمثل خرق لقانون رقم 27 لسنة 2009 الخاص بحماية وتحسين البيئة الذي اقره البرلمان العراقي والذي بموجبه يتم توجيه انذار وغرامة مالية للشركة المخالفة واذا لم تستجيب يتم اغلاقها ومنعها من العمل . وفق قانون العقود الحكومية الخاص بالتعاقد مع الشركات النفطية .
لافتة ً الى ان ” الشركات النفطية المخالفة في البصرة لم تدفع الغرامات المالية لحد الان وهذا الامر يستوجب وقفة جدية من محافظة البصرة وشركة نفط الجنوب لحث تلك الشركات على تسديد الغرامات المالية وإلا يتم منعها من العمل .” مبينة الى انه ” تم الاتفاق على عقد اجتماع يضم اللجان المعنية في مجلس محافظة البصرة وشركة نفط الجنوب ومديرية البيئة بهدف مناقشة خروقات الشركات النفطية ومعالجتها .

من جانبه ذكر عضو مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني ان ” عمليات التخلص من مخلفات استخراج النفط تتم بصورة غير صحيحة حيث يتم دفن الاحواض بالمواد الكيماوية وترسبات الحفر ما يشكل خطراً على حياة المواطنين الساكنين قرب موقع الحفر .

5469a6cbe82d0

Share