الرئيسية » تقارير » جامعة البصرة تنظم محاضرة عن فايروس كورونا والمسؤولية القانونية

جامعة البصرة تنظم محاضرة عن فايروس كورونا والمسؤولية القانونية

و.ض.أ / البصرة / مسلم الربيعي

 

نظمت كلية القانون بجامعة البصرة محاضرة عن فايروس كورونا والمسؤولية الاقانونية. المحاضرة التي قدمها الاستاذ الدكتور عقيل الدهان عميد الكلية بينت  ان انتشار فايروس كورونا كان له لاثر الكبير في مختلف جوانب الحياة ومنها الجانب القانوني ,فالقانون يحكم حياة الافراد بمختلف نشاطاتهم ويعمل على ضبط سلوكهم ليسير المجتمع بشكل منتظم يستطيع فيه الفرد حماية حقه وممارسة حرياته ,وهناك مسؤولية جنائية ومدنية على الفرد عند قيامة بعدم التقيد بالحظر وتعمده نشر الفايروس.

واشارت لو انتقلنا الى الموقف في القانون الجنائي فإن كان المصاب بكورونا المعدي وتعمد إصابة الغير او انه أهمل مما أدى الى إصابة شخص آخر  فإن المادة(861 )من قانون العقوبات رقم 888 لسنة 8565 المعدل تنص على (يعاقب بالحبس مدة لاتزيد على ثلاثة سنوات كل من ارتكب عمدا من شأنه نشر مرض خطير مضر بحياة الافراد.

وتابعت المسبب للأصابة يعتبر مرتكبا لجريمة يعاقب عليها فلو أدى الفعل الى موت المصاب او اصابته بعاهة مستديمة  يعاقب الشخص في هذه الحالة بعقوبة جريمة الموت المفضي الى الموت او جريمة العاهة المستديمة بحسب الاحوال. أما لو كان انتشار المرض بسبب الخطأ والاهمال ولم يكن نتيجة التعمد  يعفى الشخص المريض من المسؤولية ويعاقب بالحبس مدة لاتزيد على سنة او غرامة لاتزيد على مائة دينار وذلك حسب نص المادة (865)من قانون العقوبات العراقي .

وتابعت لو أدى الفعل نتيجة خطأه الى موت المصاب او اصابته بعاهة مستديمة  يعاقب المتسبب بعقوبة جريمة القتل الخطأ او الايذاء ويدفع  تعويض للمصاب أو ذويه في حال وفاته فضلا عن دفع تعويض الضرر المادي والمعنوي بحسب ماتراه المحكمة متناسبا مع مقدار الضرر حسب نصوص المسؤولية التقصيرية المنصوص عليها في القانون المدني العراقي (المادة 816 والمواد 242- 246) .

داعية المواطنين بالحفاظ على حياتهم وحياة الاخرين باتباع القواعد الصحية المعلنة من قبل الجهات الصحية والتزام المنازل واحترام قرار الحظر المطبق من قبل الجهات الامنية , وإن نشر المرض بتعمد او اهمال  سيعرض المخالف للمسؤولية الجنائية ويعاقب بالعقوبات المقررة قانونا , بل يكون الشخص مسؤولاً شرعاً حسب فتوى السيد السيستاني الذي أفتى بأن يكون الشخص مسؤولاً عن قتل عمد إن كان يتنقل مع علمه بإصابته بالفايروس أما ان كان لا يعلم فيكون مسؤول عن القتل غير العمد .

 

Share