الرئيسية » تقارير » جامعة البصرة تنظم ورشة تخصصية موسعة عن الواقع المائي في المحافظة

جامعة البصرة تنظم ورشة تخصصية موسعة عن الواقع المائي في المحافظة

و.ض.أ / اعلام جامعة البصرة

نظمت جامعة البصرة ورشة تخصصية موسعة عن الواقع المائي في المحافظة تحت عنوان (شحة المياه ومستقبل شط العرب) بحضور عدد من الباحثين وممثلي الدوائر المعنية والحكومة المحلية.

وهدفت الورشة الى تسليط الضوء على الواقع المائي لمحافظة البصرة وما تعانيه من شحة مياه كماً ونوعاً وكذلك الواقع الحالي والمستقبلي لشط العرب من خلال تقديم الرؤى والحلول الناجعة لمعالجة هذه المشاكل.

وتضمنت الورشة تقديم دراسات وملخصات بحوث تعتبر كخارطة طريق لتحديد المشاكل والمعوقات التي تواجه ملف المياه وايجاد مخارج وحلول علمية لها وكذلك عن تسليط الضوء على الواقع المائي في مركز المحافظة والاقضية التابعة لها فضلاً عن عرض الخطوات التي اتخذتها دول الجوار فيما يخص السياسة المائية لها.

وذكر رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي ان هذه الورشة تعد من نشاطات الجامعة في خدمة المجتمع بتبنيها دراسات للواقع البيئي والمائي تنبع من صميم مجتمعنا والحاجة الحقيقية لايجاد حلول للمشاكل المطروحة.

واضاف شاهين ان جامعة البصرة وقعت مذكرات تعاون مع الجامعات التركية والتي تمتلك مراكز بحثية كبرى في مجالات المياه لتبادل الخبرات والمعلومات حول حل مشكلة منابع نهري دجلة والفرات وكذلك لدينا مذكرات تعاون علمي وبحثي مع الجامعات الايرانية لوضع الدراسات حول كميات المياه الواصلة لشط العرب.

وخرجت الورشة بعدة توصيات منها وضع ادارة متكاملة لملف المياه تضمن حصة المحافظة التي تستحقها من الاطلاقات المائية بمقدار (90) متر مكعب بالثانية كحد ادنى لدفع اللسان الملحي مع التأكيد على رفع التجاوزات عن شبكات المياه وكذلك معالجة مياه الصرف الصحي وملوثات المصانع والمحطات الكهربائية واختلاطها مع مياه الانهار وايضاً السعي لاستحداث قسم تحلية المياه في مديرية ماء البصرة والعمل الجاد لرفع الضبابية عن مشروع إقامة السدة التنظيمية على شط العرب فضلاً عن وضع برامج خاصة لتوعية المواطنين حول ضرورة الترشيد في استهلاك المياه مع الزام الحكومة المحلية برفع هذه التوصيات الى الوزارات المعنية لتبنيها.

Share