الرئيسية » تقارير » تحتفل طائفة الازيدية في العراق عيد رئس السنة

تحتفل طائفة الازيدية في العراق عيد رئس السنة

و.ض.أ / دهوك / بشرى الخر ساني

حتفل الإيزيديون في العراق بمناسبة عيد رأس السنة الإيزيدية الذي يوافق أول يوم أربعاء من السنة الشرقية. وتجمع عدد كبير من أبناء الطائفة الإيزيدية في شيخان معبد “لالش” بمحافظة دهوك وهو مقرّ المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في دهوك ، حيث احتفلت أبناء الطائفة بعيد رأس السنة وممارسة طقوسهم الدينية.

وذكر الشيخ الاميرحازم تحسين بيك ” للأضواء “، أن هذا العيد رئس الطائفة في دهوك مشيراً أن السنة أو يسمى عيد الكبير المقدس من روح الملك الطاوس المقدس ويرمز الفرح والسرور والدنيا حيث احتفلت  بالألوان الجميلة والورودو الأشجار والطيور الجميلة وأن الإيزيديين في العراق اليوم تحتفل بهذه المناسبة عيد رأس السنة الإيزيدية وتجمع عدد كبير من أبناء الطائفة الإيزيدية في معبد “شيحان” بمحافظة دهوك ، وهو مقرّ المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في دهوك ، للاحتفال بعيد رأس السنة وممارسة طقوسهم الدينية.

ويسمى هذا العيد “سري صالي”، وبحسب العقيدة الإيزيدية “فإنه يتم في هذا اليوم تسليم السلطة إلى الملك طاووس ليدير شؤون الدنيا”. ويعتبر عيد رأس السنة من الأعياد المقدسة عند الإيزيديين، حيث يذبح كل بيت إيزيدي خروفا، ويطبخ قسماً منه ويوزع القسم الآخر على الفقراء.

رسائل تهنئة

وقدّم مسؤولون وسياسيون ونشطاء التهاني للإيزيديين عبر منصات التواصل الاجتماعي، بمناسبة عيد رأس السنة الإيزيدية.

وقال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي عبر حسابه على تويتر: “في رأس السنة الإيزيدية، نهنئ إخوتنا وأهلنا العراقيين الإيزيديين، متمنين لهم دوام الحياة بكرامة وأمن ورفاه على أرض العراق، أرضهم وموطن كل العراقيين؛ بلادنا عزيزة بتنوّع أبنائها ومحبتهم وتآلفهم”.

وكتب الرئيس العراقي برهم صالح على حسابه في تويتر، “أحر التهاني والتبريكات لأبناء شعبنا الأصيل من الديانة الإيزيدية بمناسبة عيد رأس السنة الإيزيدية، متمنياً لهم عاماً سعيداً يسوده السلام”، وأضاف صالح “نجدد دعمنا الكامل لتأمين حقوقهم وعودة النازحين إلى ديارهم، وسنتابع بحرص مع الجهات المعنية والمجتمع الدولي لتحرير أبنائنا المختطفين والمختطفات”.

ويذكر أن الناشطة المدنية بشرى الشاوي قدمت شهادة شكر وعرفان إلى رئيس الطائفة الإيزيدية في دهوك لما يقدمة من خدمة انسانية لأبناء العراق بالمناسبة .

Share