الرئيسية » محلية » كلية الصيدلة في جامعة المعقل تنظم ندوة علمية دولية حول داء السكري

كلية الصيدلة في جامعة المعقل تنظم ندوة علمية دولية حول داء السكري

و.ض.أ / البصرة / نور كريم

نظمت كلية الصيدلة في جامعة المعقل الندوة الدولية الاولى بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري و تحت شعار (التحديات الحديثة في إدارة السكري : الابتكارات الطبية والتقنيات الحيوية) وبرعاية رئيس جامعة البصرة الأستاذ الدكتور بدر نعمة البدران و بإشراف عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور فلاح حسن شري وبمشاركة باحثين و مختصين.
ابتدأت الندوة بآيات من الذكر الحكيم ثم الاستماع للنشيد الوطني و قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهدائنا بعدها القى عميد الكلية الأستاذ الدكتور فلاح حسن شري كلمة بين فيها خطورة مرض السكري من خلال استعراض إحصائية منظمة الصحة العالمية التي تشير الى زيادة عالية في نسب الإصابة بالسكري على مر السنين بسبب سوء التعامل مع هذا المرض و سوء النظام الغذائي بكل انواعه. بعدها القيت محاضرات ابتدئها الأستاذ الدكتور فراس رشيد من كلية طب الزهراء في جامعة البصرة وكانت بعنوان (احدث التطورات في علاج داء السكري من الادوية و العناية الذاتية) تناول فيها اهم ما جاء من بحوث في مرض السكري واعراضه و انواعه و مدى خطورة اهمال الفحوصات الخاصة وكيفية تشخيصه و علاجه و اهم الادوية الشائعة التي يمكن الاعتماد عليها في التشخيص. اما المحاضرة الثانية فقد كانت للدكتور سامح سعد زغلول من جمهورية مصر العربية حيث تناول في محاضرته موضوع الادوية الحديثة لمعالجة السكري وماهي الية عمل هذه الادوية وكيفية استخدامها والجرع المناسبة لمرضى السكري من النوعين الاول والثاني وكيفية اتباع الخطوات الصحيحة لمعالجة السكري وبأحدث التقنيات والعلاجات. وبين الدكتور إيهاب عبدالمنعم من جمهورية مصر العربية من خلال محاضرته النظام الغذائي المتكامل لمرضى السكري وما الاغذية الواجب تناولها والزيوت والبروتينات وماهي الخطوات الصحية المتبعة لتخفيف الوزن ومنع مقاومة الانسولين والتي تقي من الاصابة بالسكري والغذاء الصحي المطلوب للحد من الاصابة بالسكري.
اختتمت الندوة بعد توصيات منها العمل على إقامة الندوة سنوياً من اجل التوعية لمرض السكري و عمل البوسترات التوعوية للأغذية و النظام الغذائي المثالي للمحافظة على الصحة خصوصا لمرضى السكري إضافة الى عمل محاضرات توعوية بصورة دورية حول الادوية الخاصة بمرض السكر وماهي التأثيرات الجانبية لهذه الادوية. كما تم على هامش الندوة إقامة معرض دوائي شاركت به عدة شركات دوائية في محافظة البصرة.

Share