الرئيسية » محلية » وزير الزراعة يتراس اجتماعاََ مع وفد شركة KRE الكورية ويبحث طرق الزراعة الذكية للطماطم والرز وأنظمة التخزين المتطورة

وزير الزراعة يتراس اجتماعاََ مع وفد شركة KRE الكورية ويبحث طرق الزراعة الذكية للطماطم والرز وأنظمة التخزين المتطورة

و.ض.أ / سعاد سلمان 

ترأس السيد وزير الزراعة الدكتور عباس جبر المالكي، اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/٣/٢٤ اجتماعاََ مع وفد شركة KRE الكورية الجنوبية،برئاسة السيد (كوينك – سك جان) لبحث طرق الزراعة الذكية للطماطم والرز وأنظمة التخزين المتطورة، بحضور السيد مستشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسين الواسطي، والوكيل الإداري للوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري، والمستشار الدكتور مهدي ضمد القيسي، وعدد من السادة المدراء العامين والمختصين بالشأن الزراعي.

واستمع السيد الوزير لشرح قدمه أعضاء وفد الشركة حول التقنيات المستخدمة في الزراعة الذكية الحديثة، المستخدمة في كوريا وعدد من الدول الأخرى، وحيثيات وتفاصيل استخدامها، كونها تعتمد على نظام اوتوماتيكي ويمكن من خلاله التحكم بدرجات الحرارة وكميات المياه سيما في انتاج محاصيل الفاكهة والخضر ويمتاز بتقليل الجهد ويحتوي على نظام خاص بالتسميد وخزن واستخدام المياه.
فيما تطرق الوفد الى موضوع استنباط أصناف من الرز مقاومة لظروف قلة المياه والجفاف وامكانية التعاون في هذا المجال أسوة ببلدان أخرى.
حيث عبر معالي الوزير عن الاستعداد للتعاون مع الوفد الكوري في مجالات انتاج محاصيل الخضر والفاكهة كذلك مجال الرز وأنظمة التخزين بعد دراسة الجدوى الاقتصادية، كذلك الاطلاع على التجارب الحاصلة في مجال الزراعة الذكية، وارسال وفد خاص لغرض التدريب.
كما استمع معالي الوزير لمداخلات السادة الحضور والتي تمحورت حول البذور المستخدمة وتكاليف هذه الطريقة والآثار المترتبة عليها بيئياََ،والناحية العلمية المعتمدة في الإنتاج.
حيث ختم معالي الوزير الاجتماع بمواصلة الاستعداد والتواصل مع الوفد الكوري لغرض تعضيد دور القطاع الزراعي والاستفادة من التجارب العلمية ونقلها الى الواقع الزراعي الميداني في البلاد.

Share