الرئيسية » محلية » الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير إضافة أوكسيد الزنك النانوي على صفات سائل منوي الثيران الهولشتاين

الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير إضافة أوكسيد الزنك النانوي على صفات سائل منوي الثيران الهولشتاين

و.ض.أ / بابل/ نداء الرفيعي

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية ( تأثير إضافة جزيئات أوكسيد الزنك النانوي إلى مخفف Tris في بعض صفات السائل المنوي لثيران الهولشتاين بعد التبريد والتجميد).

وهدفت الدراسة التي قدمها الباحث حامد هادي سلطان إلى بيان تأثير إضافة جزيئات أوكسيد الزنك النانوي في مخفف Tris على بعض صفات السائل المنوي بعد التبريد والتجميد إذ تشمل الحركة الفردية ونسبة النطف الحية والنسبة المئوية لسلامة الغشاء البلازمي للنطف والنسبة المئوية لسلامة الاكروسوم للنطف وكذلك تقدير تركيز المالون ثنائي الالدهايد mda وتقدير تركيز مضادات الأكسدة الكلية وكذلك تقدير النسبة المئوية لسلامة المادة الوراثية.

وتوصل الباحث إلى أن إضافة اوكسيد الزنك النانوي إلى المخفف أدى إلى تحسين بعض صفات السائل المنوي المجمد للثيران ، وان اضافت اوكسيد الزنك النانوي أدى إلى انخفاض لتشوهات الذيل فيما ساهمت إضافة اوكسيد الزنك النانوي في انخفاض المالون ثنائي الالديهايد الذي يعتبر مؤشر إلى انخفاض الأكسدة .

واوصت بدراسة تأثير تراكيز اقل من المستخدمة في التجربة كذلك دراسة إضافة اوكسيد الزنك النانوي إلى مخففات أخرى غير المستخدمة في هذا البحث.

Share