الرئيسية » محلية » أطروحة دكتوراه في الكلية التقنية المسيب تبحث تأثير السماد النانوي في نمو ثلاثة أصناف من الحمضيات

أطروحة دكتوراه في الكلية التقنية المسيب تبحث تأثير السماد النانوي في نمو ثلاثة أصناف من الحمضيات

و.ض1.أ / بابل / نداء الرفيعي

بحثت أطروحة دكتوراه في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية تأثير الرش الورقي و الاضافة الأرضية بالسماد النانوي في نمو ثلاثة اصناف من الحمضيات “اللالنكي انموذجاً” .

وهدفت الدراسة التي قدمها الباحث اياد حسن فاضل إلى تحديد افضل صنف من اصناف اللالنكي قيد الدراسة و تحديد افضل مستوى للرش الورقي و الاضافة الارضية بالسماد النانوي و دراسة التداخل بين عوامل الدراسة ومعرفة افضل توليفة في الصفات الخضرية و الكيميائية .

وأكدت الاطروحة أن الصنف كليمنتاين تفوق معنويا في اغلب صفات النمو الخضري والجذري والصفات الكيميائية والهرمونات IAA و GA3
واظهر الرش الورقي بـالسماد النانوي تركيز (1 غم.لتر-1) زيادة معنوية في اغلب الصفات الخضرية والجذرية والكيمائية وكان له دور في فعالية الانزيمات وزيادة الهرمونات النباتية
وأثرت معاملة اضافة السماد النانوي (3غم سندانه -1) تأثيرا معنويا في اغلب صفات النمو الخضري والجذري والقياسات الكيميائية ومحتوى الأوراق من العناصر المعدنية وفعالية الانزيمات ومحتوى الأوراق من هرموني النمو IAA و GA3.

أوصت الدراسة بتشجيع اكثار وزراعة صنف اللالنكي كليمنتاين تحت ظروف المنطقة الوسطى في العراق وأجراء التسميد الورقي بالسماد النانوي مع الاضافة الارضية للسماد النانوي , أذ تفوقت التوليفة (تركيز 1 غم.لتر-1 مع 3 غم.سندانة) في اعطاء افضل النتائج وتحسين نمو الشتلات.

Share