الرئيسية » محلية » مفوضية الانتخابات في البصرة تعقد ندوة تعريفية لايضاح آلية التصويت في يوم الاقتراع

مفوضية الانتخابات في البصرة تعقد ندوة تعريفية لايضاح آلية التصويت في يوم الاقتراع

و.ض.أ/خاص
عقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة البصرة ندوة تعريفية مشتركة ما بين الكتل السياسية والمرشحين والمفوضية وذلك لتعريف الكتل المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة بقوانين المفوضية والية عملها وكيفية الاقتراع في يوم الانتخابات.

وقال مدير مكتب المفوضية في البصرة حازم الربيعي ان “المفوضية بصدد إقامة 9 ندوات تعريفية تستهدف كافة شرائح المجتمع لتعريفهم بالية التصويت من التوجه للمركز الانتخابي الى ان ينتهي الناخب من الإدلاء بصوته وشرح كيفية التعامل مع البطاقة الالكترونية وغيرها من الخطوات المستحدثة في إلية التصويت لهذه الانتخابات المتمثلة بكيفية استخدام البطاقة الكترونية وكيفية اختيار المرشح في القائمة الانتخابية”.

واضاف ان “المفوضية أنهت كافة استعداداتها لإجراء الانتخابات في المحافظة أخرها كان وصول ورقة الاقتراع الخاصة بالناخب إلى المفوضية قبل ثلاثة أيام”.

وأشار الربيعي الى إن “الخطوات التي يجب على الناخب إتباعها في يوم الاقتراع تتكون من سبع خطوات الأولى تقديم البطاقة الالكترونية ووثيقة أخرى لإثبات الشخصية بعدها يتم فحص البطاقة الالكترونية من خلال جهاز التحقق الالكتروني ومن ثم يقوم الناخب بوضع أصبع الإبهام الأيسر في المكان المخصص في الجهاز لأخذ البصمة بعدها تطابق البيانات في جهاز القارئ مع سجل الناخبين الموجود لدى مدير المحطة بعد ذلك يقوم موظف المفوضية بعملية المسح الضوئي للرقم السري لورقة الاقتراع في جهاز التحقق الالكتروني ومن ثم أعطاء ورقة الاقتراع للناخب وعليه التوجه الى منصة الاقتراع الشاغرة للإدلاء بصورته وأخيرا يجب على الناخب تحبير أصبع السبابة اليمنى قبل وضع ورقة الاقتراع في الصندوق”.

كما بين ان “نسبة مستلمي البطاقة الالكترونية  وصل اليوم الى 77% من المجموع الكلي للناخبين المدنيين فضلا عن توزيع 96% من الناخبين العسكريين”.

DSC_0016 copy

Share