الرئيسية » الثقافة والفنون » المسرح المعاصر في البصرة يكرم رواده باحتفالية يوم المسرح العالمي

المسرح المعاصر في البصرة يكرم رواده باحتفالية يوم المسرح العالمي

و.ض.أ/بريمان المالكي

احتفل رواد المسرح المعاصر في محافظة البصرة بيوم المسرح العالمي الذي صادف يوم امس الجمعة 27 اذار.

وافتتح الاحتفال بقراءه كلمة المسرح العالمي من قبل عضو الفرقه على الزبيدي ليتم بعدها تكريم عدد من رواد الحركه المسرحيه في البصره.

كما تم تكريم الفنان المسرحي الشهيد فاضل أحمد ،و عدد من الشباب المسرحي ، فيما تخلل الحفل استضافه للفنان الموسيقي على نجم مشاري الذي قدم معزوفات على العود من تأليفه.

وتضمن الحفل ايضا معرض للكتاب وتوزيع هدايا على الحاضرين كانت عبارة عن أقراص ليزيريه تحتوي على مجموعه من الكتب المسرحيه الحديثه.

وقال مدير معهد الفنون الجميله عباس حمدان المالكي ان “المسرح هو المتنفس الأوسع والأعم وهو الذي يسلط الضوء على المناطق المظلمه من حياة البشر ويبدأ بالتشخيص ومتابعه العلل ومن ثم يقوم بوضع العلاجات المناسبه لتلك العلل”.

واشار الى ان المسرح إضافة لما يقدمه من متعة وجمال يقدم أيضا ماهو أهم من ذلك إلا وهو البحث في الجمال من أجل إيجاد الأفضل والأجمل وكذلك يبحث قي التغيير والتمرد على التقاليد والأعراف والقوانين الظالمه والضاغطه.

واشار الى ان المسرح يحتل مكانا مهما في دول العالم المتطورة التي تعده باعثا للتغيير والثورة ضد القبح والظلم وغير ذلك ،وأغلب دول العالم تحترم المسرح والمسرحيين وتقوم باحترام آرائهم وما يقدمون وعلى سبيل المثال انكلترا تعتبر شكسبير المسرحي رمزا ثقافيا تعتز به وكذلك روسيا تعتز بمسرحييها وفرنسا واسبانيا والنمسا حتى الدول العربية وفي مقدمتها مصر تحترم المسرحيين وكذلك لبنان وسوريا.

واستدرك بالقول ولكن للاسف فان العراق يهمل المسرح والمسرحيين ،حتى باتت المسارح تهدم وتهمل ، كما يهمل من يعمل فيها.(النهاية)

 

11091355_821299564604988_999190422_n-370x290

Share