الرئيسية » الثقافة والفنون » صحفيو البصرة يطالبون المركز العام بعقد مؤتمر انتخابي لفرعهم

صحفيو البصرة يطالبون المركز العام بعقد مؤتمر انتخابي لفرعهم

و.ض.أ / خاص

التقى عدد من صحفي البصرة على ضفاف شط العرب ، الجمعة الماضية ، يطالبون المقر العام للنقابة لعقد مؤتمر انتخابي لاختيار هيأة إدارية شرعية منتخبة لإدارة أمور النقابة التي مرت على عمرها أكثر من ثمانية سنوات وأخيراً شكلت هيأة تحضيرية إدارة أمور النقابة لحين عقد المؤتمر ويذكر أن هذه الهيأة التحضيرية الثانية تشكل من قبل المركز العام على أثر خلافات يطالبون إجراء انتخابات ، وأثمر اللقاء عدد من المقترحات مفادها لتطوير عمل النقابي والنهوض بواقع الصحافة البصرية لما لها من تأريخ مشرف منذ انطلاق الصحافة إلى يومنا هذا .. حيث دفع الحرص المهني إلى هذا اللقاء العفوي جمع مابين رموز الصحافة البصرية والأجيال الجديدة جاء بعد 2003 ويحملون على اكفهم الأبدع والحرص المهني إذ أن دونت الأضواء ماجاء بالحديث من مقترحات ذات صله بالعشق والحفاظ على هذه المهنة المقدسة .
ذكر رئيس اللجنة التحضيرية الزميل كاظم الزهيري ، نشكر الذين وقفوا مع النقابة وهذا الأمر يسجل ، ومشكلتنا هي الانتخابات وكان لدينا اتصال مع المركز العام وسنلتقي يوم الثلاثاء القادم من اجل تحديد موعد اً لها وستنتهي مهام اللجنة يوم 22 / 12 / 2016 ونحن نسعى كأصدقاء وزملاء قوة الأواصر في علاقاتنا الاجتماعية ما بين العائلة الصحفية .
فيما قال ميسر الجلسة الزميل هاشم لعيبي ، لقاءنا لا يحسب على أساس مجموعة على حساب مجموعة اخرى ، بل لقاءنا لقاء محبة ومودة بعد القطيعة ولا يصنف لأي أمر بل هو حرص مهني والحفاظ على النقابة نعم ظهرت أخطاء في السابق ولابد أيجاد علاج لها ومن بيننا من كبار الصحفيين البصرة عليهم أن يرسموا خارطة لطريق الصحيح بعيداً عن التناحرات التي لا تجدي إلينا بأي صلة .
إما الزميل محمد الفرطوسي تحدث عن أن النقابة مرت بسنوات عديدة بدون أي ثمار ولم نضع لمسة كصحفيين لذلك نريد خطة عمل ناجحة ونحن بحاجة لمشروع ينهض بالواقع وتحقيق علاقات واسعة وكذلك لا نجد علاقات عمل أو توأمة مع المؤسسات المجاورة للبصرة وهذا أمر تقصيراً بنا كمهنيين .
إما الصحفي الرائد عبدالامير الديرواي قائلاً :النقابة لابد أن تنهض ليس على أساس البرامج الترفيهية لابد أن يكون لها مشاريع تطويرية ونتمنى من المرحلة القادمة أن يساهم الجميع .
إما الصحفي صباح الجزائري تطرق إلى أن النقابة قانون يحكمه حالة تأخير الانتخابات ماذا حدت الهيأة العامة فلابد هناك آراء ويكون تفاعل بين الهيأة الإدارية والهيأة العامة ولابد أن يكون لجان فاعله ونحن بحاجة إلى دورات تطويرية للعناوين الصحفية وتفعيل دور العلاقات العامة مع المؤسسات ، مشيراً إلى هيبة الصحفي في المجتمع تعددت المسميات وهذه تحتاج إلى تحرك ونعيد ترتبنا المهني . إما ناظم الجابري أشار إلى تأثير النقابة في المؤسسات الدولة تأتي من قوة الهيأة الإدارية لفرع النقابة وتأتي هذه من قوة المركز العام وانعكاس هذه التأثير من خلال التلاحم مابين أعضاء النقابة .
إما الزميل جلال رزوقي ، أكد إلى تواصل أعضاء النقابة مع نقابتهم وكذلك التواصل الاجتماعي من أجل قوة أواصر هذه الأسرة بعيداً عن الإشكاليات مابين الزملاء لا نرى الكثير من الأعضاء تواصلهم مع نقابتهم وعلى الأمر قد هناك سلبيات ولابد الوصول إليها من اجل عودة الأسرة الصحفية كأخوة وأصدقاء وزملاء .
وأعرب عبدالمنعم الديراوي إلى العمل للمصلحة العامة لابد منه في حالة النقابة لم توافق على أجراء الانتخابات ، على اللجنة التحضيرية أن تقدم مقترحات الإسراع في الانتخابات مادام تمت جاهزية الأمور المتعلقة كافة لا يستوجب التأخير وهذا مطلب قانوني منذ عام 2012 الهيئة الإدارية منتهية ولايتها .
أكد الزميل عمار صالح ، لم التأخير للانتخابات وهل تشكل على مركز العام عبء أو هو تنظيم العمل وتسري الأمور وفق القانون واعتقد هذا الأمر هو قرار بصري وليس أن يكون المركز العام متسلط على الصحفيين في المحافظات إذا استمر هذا الوضع ستزاد المشاكل ومركز العام يتحمل المسؤولية ولابد أن موعد الانتخابات أن لايكون بعيداً كثرت اللجان التحضيرية أتزاد تقاطعاتنا .
إما الزميل عارف ، قضية المركز العام لابد أن تجد حل سريع وكل ما ذكره زملائنا في صلب قضيتنا وما نراه من تصعيد التوترات مابين الزملاء سبب من أسباب المركز العام وعليهم حسم الأمور لا نضع الحبل على الغارب .
فيما أشار الزميل صادق العلي ، قوة نقابتنا .. بالمحبة والأخوة والتسامح ، نجد هناك محاذير مابيننا تحسب مابين الأطراف نحن نسعى تكسير هذه الحواجز مابين الزملاء بالمحبة وليس ( بالأنا ) لأنها قاتلة . ولا نعتقد أن نقابة المركز العام ونقيبها ليس امراً سهلاً عندما نطالب بالانتخابات منذ زمن والبصرة تعد في انظار الآخرين ذيول للمركز العام لذلك نحن نحترم القانون ونلتزم به .. لذا أدعو للمحبة مابيننا لكي نشكل قوة .. وأضاف العلي ما وجدنا في النقابة غير الهوية إما القطع الأراضي هذه حقوق كمواطن ، يفتقد فرع النقابة من أبسط الأمور لا عامل خدمة ولا منظومة انترنيت ولا صندوق تكافل الاجتماعي ولا أماكن تليق بالصحفي الآن تفكير الشباب ليس بمستوى الكبار ولكن يبقون رموز وعلينا أن نسمع للشباب وتطلعاتهم وله أيضاً الرغبة بالعمل ، فنحن لابد أن نفكر بالنجاحات والتطوير الملموس للنقابة ولا نقبل بالتحكم مقدرات الصحفي البصري لأنه مثال للإنسانية وللإبداع .
فيما طرحت العديد من الأفكار والآراء من قبل الحضور ذات قيمة للعمل النقابي وتطويره وشددوا الحضور على مطلب الانتخابات وبالسرعة الممكنة تجنباً للمشاكل والتناحر ما بين المركز وأعضاء الفرع .

img_1652

Share